بوابة الفجر

المرشحة النسائية الوحيدة على مقعد نقيب المهندسين: حال الفوز سأستغل أصول النقابة المهدورة (حوار)

إيمان علام
إيمان علام

انطلقت انتخابات نقابة المهندسين، الجمعة الماضية، وذلك على المقاعد الفردية والشعب، على أن تكون انتخابات الإعادة بين رؤساء النقابات الفرعية في حالة عدم الحصول أحد المرشحين علي الأغلبية المطلقة لعدد الأصوات الصحيحة للحاضرين من الناخبين وذلك يوم الجمعة المقبلة.

وأعلنت اللجنة المشرفة على انتخابات نقابة المهندسين 2022نتائج المرحلة الأولى والتي أجربت الجمعة الماضية وذلك على مستوى رؤساء النقابات الفرعية بمحافظات الجمهورية.

وترشحت المهندسة إيمان علام على مقعد نقيب مهندسي مصر، وشغلت عدة مناصب منها: مدير عام التنفيذ بجهاز تعمير القاهرة الكبرى، وعضو مؤسس في “مهندسين ضد الحراسة” عام 2003، وشاركت في كافة فاعليات “ضد الحراسة” حتى تم رفعها عام 2011، سبق لها الترشح على مقعد نقيب القاهرة عام 2011، وعضو مؤسس للجنة الحرايات عام 2011.

و شاركت في لجنه تطوير قانون النقابة في مجلسي 2011 و2014، ومنسق عام وعضو مؤسس مجموعة بناء رابطة شباب المهندسين منذ 2014، عضو لجنة حصر أصول النقابة 2014، تقدمت بطلب موقع من 200 عضو لتأسيس لجنة الدعم القانوني لحماية المهندسين في مجلس 2016، تبنت قضية بدل التفرغ للمهندسين العاملين بمؤسسات الدولة مطالبة بهيكل عادل للأجور طبقا لطبيعة ومخاطر العمل، وتقدمت بطلب موقع من 50 ألف عضو لزيادة المعاشات والرعاية الصحية للجمعية العمومية عام 2018، وأسفر ذلك عن زيادة المعاشات من 700 إلى800 جنيه، وهي مؤلفة كتاب نقابة المهندسين من الحراسة إلى الثورة.

وحاورت "الفجر" المهندسة إيمان علام المرشحة النسائية الوحيدة على مقعد نقيب مهندسي مصر 

 

في البداية.. ما هي الخطوط الرئيسية لبرنامجكم الانتخابي؟

 

برنامجي يركز على رفع قيمة معاش المهندسين إلى 1500 جنيه في الجمعية العمومية القادمة، بزيادة الموارد عن طريق استغلال أصول النقابة المهدرة وعمل دراسة لتحصيل الدمغة الهندسية بتحديد الجهات التى تقوم بالتوريد والجهات المتقاعسة وأسباب تقاعسها، ودعم وتطوير مشروع الرعاية الصحية ورفع سقف ما يقدمه من خدمات للمهندسين وأسرهم.

بالإضافة إلى تفعيل دور النقابة الرقابى على شئون التعليم الهندسي الحكومى والخاص طبقا لنص قانون النقابة رقم ٦٦ لسنة ١٩٧٤ ولائحته التنفيذية وتقليل الفارق في القبول بينهم ومراقبة المعاهد ومستواها واتخاذ اللازم ضد أي مخالفات تعليمية بها ووضع معايير للقيد النقابى للكليات والمعاهد الخاصة المشهرة حديثًا.

 

* ما ملامح برنامجك الانتخابي في تفعيل دور قانون النقابة ؟

 

ملامح برنامجي في تفعيل دور قانون النقابة ومجلسها بالدفاع عن مصالح الأعضاء والعمل على رفع شأن المهنة والاتصال بالجهات الحكومية والمؤسسات والهيئات والأفراد طبقا للمادة رقم (٢٨) للمطالبة بهيكل عادل للأجور وزيادة قيمة بدل التفرغ بما يتناسب مع الارتفاع فى الأسعار وقانون الخدمة المدنية الجديد وذلك بما يحقق المساواة فى الحقوق والواجبات لأبناء المهنة الواحدة وحصر التفاوت والتميز على حالات الندرة وظروف العمل القاسية المعرضة لأخطار.

كما يتضمن إعادة العمل بلجنة الدعم القانوني للمهندسين المشكلة بالقرار رقم (٢٨٨) لسنة ٢٠١٦ لتختص بالدفاع عن مصالح أعضاء النقابة الذين يتعرضون لأي شكل من أشكال الاستغلال المهنى أو الانتهاكات لحقوقهم القانونية والدستورية.

 

* ما الذي دفعك للترشح على مقعد نقيب المهندسين؟

 

شعوري بالمسئولية تجاه المهنة والمهندسين، ما دفعني للترشح على مقعد النقيب العام للمهندسين، لافتة إلى صعوبة المنافسة، "دور ومنصب نقيب المهندسين ليس سهلا ويحتاج إلى القيام بدور كبير وجهد، لكني اتخذت القرار بعد أن أصبحت أملك مهارات فى الإدارة والعمل النقابى، والوقت الكافى للقيام بهذا العمل".

وإيماني بقيمة العمل النقابي التطوعي المنزه عن أي مصلحة، الذي مارسته لأعوام طويلة متحيزة لمصلحة المهندسات والمهندسين، متمنية الحصول على دعم كليهما تأييدا لما تطرحه من برامج ورؤى دون النظر للنوع، قائلة: من يعرفنى وتعامل معي يرى أننى قادرة على تحمل هذه المسئولية وأجد دعما كبيرا جدا منهم.

 

* ما رأيكم في من يقولون أن منصب النقيب رجالي؟

 

الفئة التى ترى أن منصب نقيب المهندسين "رجالى" هى الأكبر حتى الآن وهذا الأمر يصعب المهمة، إلى أن يثبت لهم العكس، مطالبة بمنحهم حق الممارسة وخوض التجربة لكى تثبت لهم قدرة النساء.

 

* ما رأيكم في قضية البطالة بين خريجي كليات الهندسة؟

 

لا أرى أن سبب البطالة الوحيد هو تزايد أعداد الخريجين، لكن سببها عدم استغلال الموارد البشرية من شباب المهندسين الاستغلال الجيد، مقترحة أن يتم وضع قوانين تنص على عدم منح التراخيص للمنشآت الهندسية أو شركات الاتصالات أو الورش ومراكز الصيانة وجميع الأعمال المتعلقة بمهنة الهندسة، إلا بعد تعيين عدد كاف من المهندسين فى هيكلها الإدارى.

 

في الختام.. ما الرسالة التي توجهيها للمهندسين ؟

 

أناشد كبار المهندسين وشيوخ المهنة الآميلن في بيتهم المهني أن يقدم لهم حصاد ما بذلوه من جهد وعطاء في خدمة مهنتهم ووطنهم متمثلا في معاش ورعاية صحية تليق بتاريخهم وتحفظ لهم كرامتهم.

وطالبت الشباب وحديثي التخرج الراغبين بحقهم في نقابتهم والحالمين بغد أفضل ومستقبل مستنير بالدعم والمشاركة الفعالة في انتخابات المهندسين وبذل الجهد بالدراسة والبحث والتقصي لوضع معييار لاختيار من يمثلهم في المجلس القادم ليضمن لهم تحقيق حلمهم في الارتقاء بالمهندس ومهنة الهندسة.

ومن المقرر عقد المرحلة الثانية من الانتخابات، يوم الجمعة الموافق 4 مارس 2022 لاختيار نقيبهم القادم

وضمت القائمة 22 مرشحا كالتالي: هاني ضاحي، طارق النبراوي، حافظ فؤاد عبدالرحمن، فيصل محمود عوض، أيمن فتحي حسين، عزت عرفة حسن، سيد محمد شحاتة، عبدالله عبدالمنعم عبدالله، محمد سامي عبدالمعطي، محمد صلاح عزت، وإيمان علام، مجدي نجيب محمد، سامح فوزي محمد، ضياء عبدالمنعم حسن، محمد نجيب، سامي فهمي ترك، عادل حسن إسماعيل، أسامة أحمد النجدي، كريم محمد محمد، عادل حسنين إبراهيم، مصطفي عبدالخالق أبو زيد، مظفر الدين محمد، أيمن محمد حسن.