بوابة الفجر

خبير عسكري يمني لـ "الفجر": صافر سلاح للحوثي لتهديد المنطقة.. وهذه أدلة تخادم الإخوان مع أذناب إيران (حوار)

 العميد متقاعد فيصل
العميد متقاعد فيصل حلبوب

◄موقف إيران ودعمها للحوثي عائق لأي سلام

◄ قرار أمريكا بجعل الحوثي منظمة إرهابية لايكفي لاحلال السلام

◄ تخادم الحوثي وحزب الاصلاح (فرع الاخوان باليمن) يتضح من خلال عملهما 

◄ جرائم الحوثي لم تتوقف لأن مجلس الأمن لم يتخذ مواقف جادة ضده

◄المجاعة تهدد أغلبية السكان باليمن بسبب الحرب

 

قال الخبير العسكري اليمني العميد متقاعد فيصل حلبوب،إن موقف إيران ودعمها للحوثي عائق لأي سلام، والسبب أن ايران تعتبر سيطرة الحوثي على شمال اليمن مكسب سياسي واستراتيجي.

 

وأضاف حلبوب في حوار خاص لـ "الفجر"، بأن قرار أمريكا بجعل الحوثي منظمة إرهابية لايكفي لاحلال السلام إن لم تضاف إليه قرارات واجراءات حاسمة أخرى منها الحصار التام ومنع دخول وتهريب الأسلحة للحوثي.

 

وإليكم نص الحوار..

◄وجهت الإدارة الأمريكية ضربة قوية لشبكات تمويل مليشيات "الحوثي" الانقلابية..ما أهمية ذلك؟

بعد تمادي واستفحال مليشيات الحوثي في ارتكابها جرائم ضد الشعب اليمني وضد دول الجوار وتهديد الملاحة البحرية الدولية، كان لا بد لأمريكا من مراجعة سياستها تجاه مليشيات الحوثي الانقلابية، وإعادة اتخاذ قرار من قبل البيت الأبيض ضد مليشيات الحوثي واعتبارها قوة إرهابية تهدد حياة واستقرار الشعب في اليمن والسلام الإقليمي والعالمي، بعد أن كانت الولايات المتحدة الأمريكية قد ألقت في وقت سابق من جانبها قرار مجلس الأمن باعتبار مليشيات الحوثي قوة ارهابية، وبحكم أن مليشيات الحوثي وقيادتها لا تملك مصداقية وليست مصدر ثقة مع الآخرين  رأت امريكا أنه أصبح من الضرورة أن يكون لها موقف صارم فتم اتخاذ قرار اعتبار مليشيا الحوثي  جماعة إرهابية، كما أن تاثير هذا القرار على مليشيات الحوثي مرتبط بمصداقية العمل بهذا القرار ومعاملة مليشيا الحوثي بجدية وحزم دون تماهي وتسويف إن حدث ذلك سيكون له أثر قوي.

 

◄الحوثي والإخوان.. ما مدى التعاون بينهما؟


يتضح تخادم الحوثي وحزب الاصلاح ( فرع الاخوان باليمن ) من خلال عملهما وكل منهما يسهل للاخر ما يحتاجه وأيضا من خلال حديث قياداتهما في وسائل الإعلام وفي لقائاتهما في الخارج والداخل وليس هناك اقوى من غثبات هذا التخادم في حديث قيادات الاصلاح حول الحوثي.

 

◄كيف جعل الحوثي حياة اليمنيين أكثر قسوة؟


واضح أن الحروب مدمرة للشعوب واقتصادها وسلمها وإن كان مدة اي حرب اسبوع أو شهر فقط، فما بالنا في اليمن شمال وجنوب نعيش حرب بسبب الحوثي دخلت في عامها الثامن، بلد شحيح الموارد واقتصاد هش ودولة ضعيفة أصبح الشعب مع كل ذلك يعاني أشد المعاناة والكثير من الشعب قد غادر البلاد ومن تبقى في الداخل يعيش أسوأ معيشة ومعاناة لم يعرفها من عقود طويلة  فالقتل والقتال يومي وعدم استقرار اقتصادي ومعيشي، وأصبحت المجاعة تهدد أغلبية السكان.

 

◄هناك تصعيد حوثي ضد دعوات الأمم المتحدة.. كيف أفشل الحوثي مهمة الأمم المتحدة باليمن؟

الحوثي دائمًا يفشل مهمة الأمم المتحدة بفعل تخادم حزب الاصلاح لأن هناك هيئات ومنظمات تعمل لخدمة الحوثي  لهذا إستطاع الحوثي أن يفشل وسيفشل أي جهود.

 

◄جرائم الحوثي لا تتوقف.. كيف ترى المجتمع الدولي تجاه هذه الجرائم والصمت عليها؟


نعم جرائم الحوثي لم تتوقف لأن مجلس الأمن الدولي لم يتخذ مواقف جادة ضد الحوثي، وقرارت مجلس الامن وأهمها ٢٢١٦  تراجع عنه وأصبح الحوثي أقوى من أي وقت مضى.

 

◄تحكم إيران بقرار الحوثيين عائق للسلام.. فما أهداف إيران؟


نعم موقف ايران ودعمها للحوثي عائق لأي سلام، والسبب أن ايران تعتبر سيطرة الحوثي على شمال اليمن مكسب سياسي واستراتيجي لها يضاف إلى ماحققتها من سيطرة على العراق وسوريا وجنوب لبنان وهذا هو طموحها التوسعي للسيطرة ومد نفوذها على اقطار ومواقع عربية اخرى.

 

◄كيف بتنفيذ قرار جعل الحوثي منظمة إرهابية ينقذ السلام باليمن؟


قرار أمريكا بجعل الحوثي منظمة ارهابية لايكفي لاحلال السلام إن لم تضاف إليه قرارات وإجراءات حاسمة أخرى منها الحصار التام ومنع دخول وتهريب الاسلحة للحوثي واقامة دولة جنوبية تغلق كل أبواب التهريب للسلاح والمساعدات القادمة للحوثي ليس من ايران فقط بل من عدة دول وأحزاب.

 

◄انتصارات قوات العمالقة كشفت الاخوان.. ما تعليقك؟


انتصارات قوات العمالقة على مليشيات الحوثي دائمًا  تعري حزب الاصلاح ( فرع الاخوان باليمن) وتكشف تخادمهم مع الحوثين وكل منهم يسهل للاخر أموره، فطرق تهريب الاسلحة للحوثي تمر في الجغرافيا المسيطر عليها حزب الإصلاح وإلا  كان الحوثي قد انتهى وسلم منذ سنوات.

 

◄قنبلة صافر لا تحتمل مراوغات الميليشيات الحوثية.. فما أسباب احتجاز المليشيات للناقلة؟


أصبحت مياه البحر الأحمر وبيئته واسماكه بشكل عام مهدد بالتلوث إن لم تتدخل دول مجلس الأمن بمعالجة وضع هذا الخزان قبل أن ينهار ويتسرب مابداخله من كمياة كبيرة من النفط، وخزان صافر هو ناقلة نفط يأكلها الصدأ، وتحوي على متنها أكثر من 1.1 مليون برميل (ما يعادل 140 ألف طنّ) من النفط الخام، ويقع الخزّان في البحر الأحمر، على بعد 6 كيلومترات (4 أميال) من ساحل اليمن الذي قد يشهد  في حال انهياره أو انفجاره على واحدةً من أسوأ الكوارث الإنسانية في العالم، وطبعًا الحوثي مستخدمها كسلاح لتهديد الدول المطلة على سواحل البحر الأحمر وخليج عدن ولسان حاله يقول عند الضرورة عليّ وعلى أعدائي.