بوابة الفجر

أبو الغيط في مجلس الأمن: نتمنى ألا يتم نسيان أزمات المنطقة العربية وسط الصراع العالمي (فيديو)

أحمد أبو الغيط، الأمين
أحمد أبو الغيط، الأمين العام لجامعة الدول العربية

قال أحمد أبو الغيط، الأمين العام لجامعة الدول العربية، إن النظام العالمي يمر بمنعطف تاريخي يعد الأخطر منذ الحرب العالمية، معربًا عن أمانيه بألا تستمر الأزمة الروسية الأوكرانية طويلًا.

وأضاف "أبو الغيط" خلال كلمته في مجلس الأمن اليوم الأربعاء أن الأزمة الأوكرانية تؤثر سلبًا على اقتصاديات دول العالم ونتمنى ألا تستمر.

وتابع: "ينظر المجلس الموقر في موضوع التعاون بينما يمر النظام العالمي بمنعطف تاريخي ربما يكون الأخطر منذ انتهاء الحرب الباردة وتصاعد الصراع ينذر بمخاطر عديدة أمنية وسياسية".

واستطرد: "نأسف لهذا الوضع ونسعى لكي نحقق مصالح جميع الأطراف بما يحكم الدماء ويحقق متطلبات الأمن وحسن الجوار وبما يقي العالم من تداعياتها".

وأردف: "سيكون هناك آثار سلبية على تناول مجلس الأمن لقضايا وأزمات الأمن عمومًا والمنطقة العربية وأن يتم نسيان أزمات المنطقة العربية وسط الوضع الدولي لم تجد طريقها إلى الحل بل ربما يزيدها الوضع اشتعالا وتخسر تبعيات الأزمة في عام 2011".

وتابعت: "القضية الفلسطينية مازالت مستعصية على الحل رغم القرارات الأممية الخاصة بحل الدولتين والتدخل الأجنبي في الأزمة الليبية يؤخر الحل السياسي والجامعة العربية تتطلع إلى مزيد من التعاون مع مجلس الأمن".