بوابة الفجر

لقاحات كورونا والمتحور الجديد

هل تصلح لقاحات كورونا مع المتحور الجديد XE؟

لقاح كورونا - أرشيفية
لقاح كورونا - أرشيفية

في ضوء مخاوف المواطنين من انتشار المتحور الجديد أوميكرون XE، تكثر التساؤلات حول فعالية اللقاحات المتوفرة في مواجهة كافة متحورات كورونا.

ويرصد "الفجر"، كل ما تريد معرفته عن فعالية لقاحات كورونا مع المتحور الجديد XE.

فعالية اللقاحات مع المتحور الجديد

أكد الدكتور حسام عبد الغفار المتحدث باسم وزارة الصحة، أن اللقاحات المتوفرة حاليا فعالة في مواجهة كافة متحورات كورونا الحالية والمكتشفة حديثا بما فيها متحور XE.

وتابع عبد الغفار، جميع البرتوكولات العلاجية لكورونا تصلح لعلاج المتحورات الجديدة، ولا داعى للخوف، ومتحورات أوميكرون وسلالاته تتجه نحو التحور للأضعف.

أعراض متحور XE

وتتشابه أعراض xe، مع الأعراض المعروفة للإصابة بالأوميكرون، كما أن شدة التحور المختلفة الجديدة أقل بكثير من متحور دلتا.

وأوضح المتحدث باسم وزارة الصحة، أن نسبة انتشاره أعلي بنسبه ١٠%من BA2، كما لا يوجد دليل على أنه سيؤدي إلى زيادة نسبه دخول المستشفيات والعناية المركزة.

وتسعى الحكومة المصرية، لتسيير انتقال المواطنين بين الدول خلال جائحة فيروس كورونا، من خلال استخدام التطبيق الإلكتروني "اطمئن"، بجانب الشهادة الورقية (شهادة الQR code)، لإثبات تلقي اللقاح.

التطبيق الإلكتروني "اطمئن"، يتم تحميلة مجانا، لإثبات الحصول علي لقاح كورونا، واستخراج شهادات الQR code) الخاصة بالاستخدام المحلى أو السفر للخارج. 
 
ويمكن استخدام ذلك التطبيق بالمجان للأغراض الداخلية في الأماكن التي تتطلب معرفة موقف تلقي المواطنين للقاح فيروس كورونا.

وتواصل وزارة الصحة والسكان رفع استعداداتها بجميع محافظات الجمهورية، ومتابعة الموقف أولًا بأول بشأن فيروس "كورونا"، واتخاذ كافة الإجراءات الوقائية اللازمة ضد أي فيروسات أو أمراض معدية، كما قامت الوزارة بتخصيص عدد من وسائل التواصل لتلقي استفسارات المواطنين بشأن الفيروس والأمراض المعدية، منها الخط الساخن "105"، و"15335" ورقم الواتساب "01553105105"، بالإضافة إلى تطبيق "صحة مصر" المتاح على الهواتف.