بوابة الفجر

تكريمات مهرجان فاتن حمامة على هامش مهرجان كان السينمائي

ماجي أنور
ماجي أنور

أعلنت المنتجة ماجي أنور، عن إقامة تكريمات مهرجان فاتن حمامة في دورته التاسعة على هامش مهرجان كان السينمائي.


 

وأعربت ماجي، عن سعادتها بتلك الخطوة وأكدت في تصريحات صحفية ان الامر استغرق وقتا طويلا ولكن بالنهاية استطعنا ان نحقق خطوة مهمة لمهرجان فاتن حمامة السينمائي.


 

يذكر ان مهرجان فاتن حمامة السينمائي الدولي برئاسة المنتجة ماجي أنور، يكرم الناقد الكبير طارق الشناوي بدرع الكاتب المصري بالدورة المقامة في فرنسا، والمقرر اقامتها في مايو المقبل.


 

ويكرم المهرجان أيضًا الموزع السينمائي المصري أنطوان زند، والذي يعد أهم وأقدم موزع سينمائي بالشرق الأوسط، حيث قام بتوزيع معظم الأفلام الأمريكية.

 

و أكدت المنتحة ماجي انور علي اهميه دور النقاد، وقالت": لهم دور كبير في الفن، ودرع الكاتب المصري أقيم خصيصا لتكريم النقاد والكتاب، مؤكده ان طارق الشناوي ناقد كبير وله تاريخ مهم في عالم النقد.


 

كما أكدت علي ان دور الموزع أنطوان هام ولا بد من تسليط الضوء وتكريم الرموز التي قدمت بصمات هامة في تاريخنا الفني".


 

ويعرض في المهرجان، ولأول مرة عالميا، فيلما وثائقيا عن حياته ومسيرته المهنية كموزع، كما يتناول الفيلم تاريخ التوزيع السينمائي بمصر في آخر ٥٠ عاما، الفيلم إنتاج ماجي أنور، هشام سليم، ماجيكا هاوس.


 

وقررت إدارة مهرجان فاتن حمامة السينمائي برئاسة المنتجة ماجي أنور، أن تقام الدورة التاسعة من المهرجان بباريس في شهر مايو المقبل بالتزامن مع عيد ميلاد فاتن حمامة


 

وسيتم عرض أفلام المسابقة وأفلام البانوراما بإحدى سينمات باريس.


 

كما قررت إدارة المهرجان ان يكون العرض في باريس مختلفا عن لندن، حيث ستقام لأول مر احتفالية باسم " الإله حتحور".


 

احتفالية الإله حتحور وهو إله فرعوني يرمز إلى الحب والموسيقى: يتم تقديمها من ضمن فعاليات المهرجان بفرنسا لتكريم الرموز الغنائية الاستعراضية المهمة خاصة بالعالم العربي ويقدم الأداء الغنائي والموسيقي احد الفنانين الشباب للتعريف بالتراث الموسيقي خاصة المصري والعربي للتأكيد على أن الإبداع الفني مازال مستمرا وأن الماضي يسلم الحاضر.