بوابة الفجر

نجاح المنصة الإلكترونية لامتحانات الثانوية في منع الغش

كيف نجحت المنصة الإلكترونية لامتحانات الثانوية في منع الغش؟

طارق شوقي وزير التعليم
طارق شوقي وزير التعليم

نجحت المنصة الإلكترونية لامتحانات الثانوي العام للصفين الأول والثاني، في محاربة الغش، عبر الخروج من السيستم، ولا يستطيع الدخول والعودة مرة أخرى لاستكمال الامتحان.

ويرصد "الفجر"، نجاح المنصة الإلكترونية لامتحانات الثانوية في محاربة الغش.

- يصعب الغش بالامتحانات الإلكترونية للثانوي العام للصفين الأول والثاني الثانوي.

- إذا حاول الطالب الغش بالامتحانات وخرج من منصة الامتحان للدخول على وسيلة تواصل للغش، يقوم بالخروج من السيستم بشكل إلكتروني، ولا يستطيع الدخول والعودة له مرة أخرى لاستكمال الامتحان.

- تتاح الفرصة والسماح للطالب مرة أخرى من مسئول التطوير التكنولوجي بالمدرسة، ومن ثم يصل إشعار لمسئول التطوير بأن الطالب صاحب كود الامتحان "رقم كذا" يحاول الغش.

- ويتم تحرير محضر للطالب وحرمانه من الامتحان.

تعقد امتحانات الثانوي العام، بالمدارس المجهزة (رسمية أو خاصة) خلال الفترة الصباحية، وبالنسبة للمدارس الغير مجهزة يلحق طلابها على المدارس المجهزة رسمية أو خاصة وتعقد الامتحان خلال الفترة المسائية.

وتُعقد الامتحانات بالمدارس بلجان مؤمنة ومراقبة وفق الجدول المرفق للعام الدراسي 2021/2022، يؤدى الطلاب الامتحان على فترتين في الفترة الأولى يكون الامتحان فيها ورقيا أسئلة مقالية وتمثل هذه الأسئلة نسبة (30%) من درجة الامتحان، أما الفترة الثانية يكون الامتحان فيها إلكترونيًا أسئلة اختيار من متعدد من خلال المنصة الإلكترونية، وتمثل نسبة الأسئلة فيها (70%) من درجة الامتحان.

وتتولى المدرسة تشكيل لجان لتقدير أوراق الإجابة الخاصة بالأسئلة المقالية، وتقوم المدرسة بإعلان النتيجة بعد ورود درجات الطلاب في الامتحانات التي تمت إلكترونيًا وتجميعها مع نتيجة امتحان الأسئلة المقالية ويتم ذلك من خلال تشكيل لجنة للنظام والمراقبة بالمدرسة مع ضرورة اتخاذ كافة الإجراءات الاحترازية للحفاظ على الصحة العامة للطلاب والمعلمين.