بوابة الفجر

تزامنا مع ذكرى تجليسة.. تعرف على "الأنبا يؤانس" أسقف أسيوط

الأنبا يؤانس
الأنبا يؤانس

تحتفل إيبارشية أسيوط للأقباط الأرثوذكس، بذكري تجليس الأنبا يؤانس، أسقفًا على إيبارشية أسيوط للأقباط الأرثوذكس، وولد الأنبا يؤانس في يوم 23 نوفمبر 1960، وحصل على بكالوريوس الطب والجراحة من جامعة أسيوط سنة 1983 م، وترهب بدير الأنبا بولا بالحبر الأحمر في عام1987، وسامه البابا الراحل شنودة الثالث قسًا يوم 27 مايو 1991م، وعيَّنه سكرتيرًا له طيلة 21 عامًا.

وكلفه البابا الراحل شنودة الثالث، بالإشراف على دير القديس الأنبا شنودة رئيس المتوحدين في سوهاج، ودير الأنبا بيجول والأنبا بيشاي، في عام 1996م، كما كلَّفه أيضًا بالإشراف على أسقفية الخدمات العامة والاجتماعية والمسكونية.

وسبق له أن مثَّل الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، في الاجتماعات المسكونية، كونه عضوًا باللجنة المركزية لمجلس الكنائس العالمي من عام 1989م، وتم تكليفه بالمساعدة في الخدمة بأسيوط؛ نظرًا لمرض الأنبا ميخائيل شيخ المطارنة، الذي بعد أن رحل طالَب به الشعب هناك، واستقبل قداسة البابا تواضروس الثاني، وفدًا لتأكيد ذلك، كما عُقِدَت جلسات عديدة مع الآباء الكهنة والشباب والخدام والشعب بالإيبارشية، للخروج بقرار تعيين الأنبا يؤانس أسقفًا على أسيوط. 

تمت صلاة عشية الرسامات بيد قداسة البابا تواضروس الثاني يوم السبت 23 مايو 2015 م.، وذلك في الساعة السابعة مساءً بالكاتدرائية المرقسية الكبرى بالعباسية.  وكان الاحتفال بتسمية أسقفين عامين (المُناداة على إيبارشيات) وسيامة ستة أساقفة عموم: نيافة الأنبا يؤانس أسقفًا لأسيوط وتوابعها - نيافة الأنبا لوقا أسقفًا على جنوب فرنسا وجنيف بسويسرا - الأنبا بقطر أسقفًا عامًا على الوادي الجديد - الأنبا يواقيم أسقفًا عامًا على أرمنت وإسنا - الأنبا إيلاريون أسقفًا عامًا على منطقة الهجانة وألماظة بالقاهرة - الأنبا إكليمنضس أسقفًا عامًا على منطقة شرق كندا - الأنبا مارك أسقفًا عامًا على باريس بفرنسا - الأنبا هرمينا أسقفًا عامًا على منطقة عين شمس والمطرية بالقاهرة.

وجرى طقس سيامة أساقفة في رتبة الأسقفية في اليوم التالي (الأحد).

بعد نياحة الأنبا أنطونيوس أسقف منفلوط سنة 2018 م.، أشرف الأنبا يوأنس على الإيبارشية حتى تم رسامة الأنبا ثاؤفليس أسقفًا عليها عام 2019 م.

هو عضو اللجنة الدائمة بالمجمع المقدس، ومقرر لجنة (الرعاية والخدمة) الرئيسية، ومقرر لجنة (الرعاية الصحية) الفرعية.