بوابة الفجر

عقوبات أوكرانية جديدة على روسيا في المنتدى الاقتصادي العالمي بدافوس

زيلينسكي
زيلينسكي

طالب الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، خلال مشاركته عن بُعد في المنتدى الاقتصادي العالمي في دافوس بفرض عقوبات قاسية على روسيا ‏لأنها قد تخطت حدود الإنسانية بعد الهجوم الأول الذي شنته على الأراضي الاوكرانية في 24 فبراير الماضي.

عقوبات على روسيا

‏ودعا زيلينسكي مديري مؤسسات ومسؤولي الحكومات لفرض عقوبات لا تهاون فيها ضد روسيا، قائلًا "يجب أن تذهب العقوبات إلى أبعد مدى لوقف العدوان الروسي، بما في ذلك حظر النفط وعزل جميع بنوكها ووقف التبادل التجاري تماما مع روسيا".

وأضاف: "يجب أن تبلغ العقوبات الحد الأقصى، كي تعرف روسيا، وكل معتد محتمل آخر يريد شن حرب وحشية ضد جاره، التداعيات المباشرة لأفعاله".
كما ناشد زيلينسكي الشركات الاجنبية للانسحاب من روسيا للحيلولة دون توفير دعم لحربها، وقال إن أوكرانيا بحاجة لما لا يقل عن 5 مليارات دولار كتمويل شهري.

خسائر أوكرانيا

‏أكد الرئيس الروسي أن حجم الخسائر قد تعدت النصف تريليون دولار بالإضافة إلى تدمير المنشآت والمدن والتي تحتاج لإعادة بناء من جديد فضلا عن الأرواح التي خسرتها البلاد.

وذكر زيلينسكي ‏إنه تم توفير مبلغ 19.8 مليار دولار على شكل مساعدات اقتصادية، وأن بلاده قد تلقت 100 بالمئة من احتياجاتها دفعة واحدة في فبراير الماضي، فيما يتعلق بالأسلحة والتمويل والدعم السياسي والعقوبات ضد روسيا، لكنا قد أنقذنا عشرات الآلاف من الأرواح.

تلقى الحضور تصريحات زيلينسكي ومطالبه بترحيب وتصفيق حار، بعدما أكد أن روسيا تمنع الإمدادات الغذائية المهمة، مثل القمح وزيت عباد الشمس، من مغادرة موانئ أوكرانيا.

‏يذكر أن المنتدى قد استأنف فعاليته من جديد بعد توقف استمر لمدة عامين ‏نتيجة انتشار فيروس كورونا، وناقش المنتدى بجانب الحرب قضايا أخرى كبرى مثل خطر تزايد المجاعات والتغير المناخي وعدم المساواة والأزمات الصحية المستمرة.