بوابة الفجر

وزير الزراعة: مشروع مستقبل مصر يضيف 30% من مساحة الأراضي الزراعية

السيد القصير، وزير
السيد القصير، وزير الزراعة

قال السيد القصير، وزير الزراعة، إن قطاع الزراعة في مصر لم يشهد نهضة مثل التي شهدها خلال الـ7 سنوات الماضية، مشيرًا إلى أن هناك إجراءات استباقية من الدولة لدعم هذا القطاع وظهرت آثارها في هذا الوضع الحالي بفضل مشروعات التوسع الأفقي التي قامت بها الدولة وإجراءاتها لاستصلاح الصحراء.

وأضاف "القصير" في اتصال هاتفي مع الإعلامي شريف عامر ببرنامج "يحدث في مصر" المذاع على فضائية "إم بي سي مصر" مساء اليوم الأربعاء أن مشروع الدلتا الجديدة يمثل قفزة استراتيجية سيضيف 30% على مساحة الأراضي الزراعية في مصر.

وأشار إلى أن اختيار مكان مشروع مستقبل مصر عبقري لأنه قريب من الموانئ ويتوسط مجموعة من المناطق الصناعية ويعتبر امتداد عمراني لمنطقة الدلتا ويستخدم أسلوب الذكاء الاصطناعي يمكننا من مراقبة المحصول وقياس درجة الرطوبة وكذلك احتياجات النباتات.

وأكد أن الدولة تسعى لاستنباط أصناف جديدة من المحاصيل تلائم ظروف مصر الجوية وذات جودة عالية، مشيرًا إلى أن  2.8 طن قمح متوسط إنتاج الفدان في مصر بما يعادل 19 إردبًا.

 ونوه وزير الزراعة، إلى أن مشروع مستقبل مصر الزراعي يشمل كل الأصناف الزراعية وسوف يزيد من القدرات التصديرية للدولة، موضحًا أن مصر أول دولة في تصدير الموالح والفراولة المجمدة ومن أعلى الدول بالعالم في إعادة استخدام المياه.