بوابة الفجر

انطلاق ماراثون امتحان الشهادة الثانوية الأزهرية بمستشفى 57357

صورة من الحدث
صورة من الحدث

انطلق ماراثون امتحان الشهادة الثانوية الأزهرية، في اللجنة الخاصة بمستشفى 57357، منذ السبت 4 يونيو، وتستمر حتى الخميس 7 يوليو المقبل، لعدد 3 طلاب علمي وأدبي، على أن تنطلق امتحانات الثانوية العامة في 20 يونيو الجاري.

 

مصطفى. ع.، 3 ثانوي أزهري أدبي، من محافظة القليوبية، يتلقى العلاج في المستشفى من سرطان الغدد الليمفاوية، وتقدم ولي أمره بطلب لمشيخة الأزهر لامتحان نجله داخل لجنة مستشفى 57357، وأكد مصطفى أنه يتلقى العلاج اليومي جرعات منها 12 ساعة ومنها 9 ساعات، واليوم أدى الامتحان في اللجنة، وسيخرج منها إلى غرفته الداخلي لتلقي جرعة الكيماوي المقررة له طبيا، حيث كان يذاكر دروسه خلال الأشهر الماضية بالمستشفى.

 

علاء. إ.، 3 ثانوي أزهري أدبي، من محافظة كفر الشيخ، يتلقى العلاج اليومي بالمستشفى، حيث يعاني من لوكيميا بالدم، منذ سنة و7 شهور، كان يسافر بلده للدراسة ويحضر المستشفى بالقاهرة لتلقى العلاج، ويتم امتحانه في لجنة 57 حيث يتلقى العلاج بها في الوقت الحالي، وأثنى على تعاون المستشفى معه وإنهاء إجراءات آداء الامتحان في لجنة 57 الخاصة، حيث كانت أسرته تواجه أزمة في ضبط كيفية ومكان آداء امتحانه، تزامنا مع العلاج، ولكن المستشفى سهل لهم الإجراءات حفاظا على مستقبل ابنهم.

ناهد أنور، رئيس لجنة امتحانات الشهادة الثانوية الأزهرية للعام الدراسي 2021-2022 بمستشفى سرطان الأطفال مصر 57357، أكدت على تنظيم الامتحانات من قبل المستشفى، من حيث تخصيص أماكن محددة للأطفال، وتعقيم المكان، وتذليل أي عقبات، حيث تصل للجنة الساعة 7.30 صباحا وقبيل انعقاد اللجنة بساعة ونصف، وقالت، يفد إلينا مندوب من كنترول الشهادة الثانوية الأزهرية، لتسليمنا الأسئلة "البوكليت"، وننتظر لحين موعد فض المظاريف الساعة 8.45، وقبيل بدء اللجنة بربع ساعة، ثم توزيع ورق الامتحان على الطلبة.

 

وتوجد لجنتين في بعض الأيام، كل منها ساعتين وأحيانا 3 ساعات لبعض المواد، ويتخللهما استراحة نصف ساعة، ويتم استقبال الطلبة من غرفهم الداخلية بالأقسام المختلفة لآداء الامتحان، وفي حالة حدوث أي طارئ صحي لدى أي طالب، يتم استدعاء الطبيب المتابع للحالة من قبل منسق الامتحانات بين الأزهر والمستشفى طارق عبدالله، ويقوم الطبيب بالتدخل الطبي اللازم.

 

وواصلت رئيس اللجنة، في حالة عدم قدرة الطالب طبيا على الخروج للجنة، نذهب لامتحانه داخل غرفته، حفاظا على صحته، فهي الأولوية الأولى لنا، وفي نهاية اليوم، يتم تجميع البوكليت في مظروف وإرساله بشكل مؤمن، عبر سيارة مخصصة لذلك إلى كنترول الشهادة الثانوية الأزهرية، وتكون كافة الأوراق معتمدة بشعار مستشفى 57357.

وأكد طارق عبدالله، منسق امتحانات الطلاب بين مستشفى 57357 ووزارة التربية والتعليم، والأزهر الشريف، على أن امتحانات الفصل الدراسي الثاني بدأت قبيل عيد الفطر بأسبوعين، حيث شهدت المراحل المختلفة امتحان 129 طالبا وطالبة، حتى الآن، بواقع 21 طالب وطالبة بالصفوف الرابع والخامس والسادس الابتدائي بالمدارس الحكومية والتجريبيات، و26 طالبا وطالبة بالصفين الأول والثاني الإعدادي بالمدارس الحكومية والتجريبيات، و34 طالبا وطالبة بالصفين الأول والثاني الثانوي، ثم الشهادة الإعدادية بعدد 45 طالبا وطالبة، من محافظات الجيزة، والبحيرة، والشرقية، والقليوبية، والسويس، وبورسعيد، وأسوان، والدقهلية، والغربية، وسوهاج، والمنيا، والقاهرة التي انضمت إليها 4 محافظات هي البحر الأحمر، وقنا، وبني سويف، والمنوفية بسبب بعد المسافات ولدواعي أمنية.

 

وانضم إلى ماراثون الامتحانات في لجنة 57357 لأول مرة المدارس الفنية الصناعية والتجارية الثانوية، بواقع 3 طلاب "1 صنايع و2 تجاري".

 

ولفت منسق الامتحانات، إلى أن الخدمة الاجتماعية بالمستشفى تشرف على متطلبات العملية التعليمية بها، ويوجد عدد من المدرسين المتخصصين لمساعدة الطلبة في استذكار ومراجعة دروسهم أثناء العام الدراسي.