بوابة الفجر

3 تحركات مصرية لتوفير لقاحات كورونا لإفريقيا

أرشيفية
أرشيفية

على مدار الساعات الماضية، ظهرت عدد من التحركات المصرية بهدف توفير لقاحات ضد فيروس كورونا التاجي المستجد لدول إفريقيا المختلفة.
 

مبادرة لتوفير لقاحات كورونا

البداية عندما أطلق الرئيس عبد الفتاح السيسي، مبادرة من مصر لتقديم 30 مليون جرعة للتطعيم ضد فيروس كورونا للأشقاء في الدول الأفريقية وبالتنسيق مع الاتحاد الأفريقي.
 

تنسيق مع الخارجية لنقل الجرعات 

وأعلن الناطق الرسمي باسم وزارة الصحة، الدكتور حسام عبد الغفار، أن مصر ستعلن قريبًا عن إرسال 30 مليون جرعة من لقاحات فيروس كورونا إلى إفريقيا، بعد توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي.

وأضاف أن وزارة الصحة والسكان تنسق مع وزارة الخارجية في توصيل تلك الجرعات إلى الدول الأفريقية الفقيرة التي تعاني من قلة الموارد المالية التي تمكنها من الحصول على تلك اللقاحات لشعوبها.

وقال أن مصر وإفريقيا يجمعهم تاريخ مشترك وهموم مشتركة، مشددًا على أن مدير منظمة الصحة العالمية وجه الشكر للرئيس السيسي بعد توجيهه بإرسال ملايين الجرعات من اللقاحات إلى دول إفريقيا التي لا تزال تعاني من تفشي فيروس كورونا المستجد بها.
 

طرق توفير الجرعات 

وفي إطار توفير تلك الكمية من اللقاحات، كشف جمال الليثي، رئيس غرفة صناعة الدواء باتحاد الصناعات، عن الانتهاء من تصنيع لقاح فيروس كورونا المصري بنسبة 100%، موضحا أن 3 شركات تعمل على تصنيع اللقاح منهم شركة انتهت من عمليات التصنيع.

وأكد على أنه يتم العمل على لقاحات فيروس كورونا حاليا، كما أن الرئيس قال كل الإمكانيات المصرية متاحة للمشاركين بالمؤتمر، حيث وجة بتوفير 30 مليون جرعة لقاح كورونا للدول الٱفريقية.

ولفت إلى وجود استثمارات مصرية في أوغندا السودان ونيجيريا، منوها بأنه توجد خطة لإقامة مصانع مشتركة مع الدول الأفريقية ومستمرين، متوقعا زيادتها خلا الفترة القادمة.