بوابة الفجر

وزير الري: مصر من أكثر دول العالم التي تعاني من الشح المائى

وزير الري يشارك في
وزير الري يشارك في "مؤتمر دوشانبي للمياه" بطاجيكستان

استعرض الدكتور محمد عبدالعاطي وزير الموارد المائية والري حجم التحديات التى تواجهها مصر في مجال المياه بإعتبارها من أكثر دول العالم التي تعانى من الشح المائى، مؤكدًا أن مصر تعتمد بنسبة ٩٧٪ على نهر النيل الذي يأتي من خارج حدودها. 

جاء ذلك خلال مشاركة الدكتور محمد عبد العاطي في "مؤتمر دوشانبي للمياه" والمنعقد بدولة طاجيكستان ممثلًا عن الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء.

وأشار عبد العاطي خلال كلمته إلى أن ٩٥٪ من مساحة مصر عبارة عن صحراء، ولا يزيد نصيب الفرد من الغطاء الأخضر عن ٤٠٠ متر مربع (أقل من ٠.١٠ فدان)، ويصل إجمالي الاحتياجات المائية في مصر لضعف الموارد المائية المتاحة، وأن الدولة تبذل مجهودات ضخمة لتحديث المنظومة المائية وتعظيم الإستفادة من مواردها المائية.

وأضاف أنه وفى إطار العمل على مواجهة التحديات التي تواجه قطاع المياه.. فقد وضعت الدولة المصرية الخطة القومية للموارد المائية ٢٠٣٧ بإستثمارات تصل إلى ٥٠ مليار دولار ومن المتوقع زيادتها إلى ١٠٠ مليار دولار. 

وأوضح أنه يتم من خلال هذه الخطة تنفيذ العديد من المشروعات الكبرى مثل المشروع القومي لتأهيل الترع، وتأهيل المساقى، والتحول لنظم الري الحديث، والتوسع في إعادة إستخدام مياه الصرف الزراعى بحيث تبلغ إجمالي المياه المعاد استخدامها ٤٥٪ من إجمالي الموارد المائية المتجددة بعد نهو محطة الحمام وهى أعلى نسبة لإعادة إستخدام المياه فى العالم. 

وأضاف أنه ولمواجهة التأثيرات السلبية للتغيرات المناخية.. فقد تم تنفيذ ١٥٠٠ منشأ للحماية من أخطار السيول، وتنفيذ أعمال لحماية الشواطئ بأطوال تصل إلى ٢١٠ كم وجاري العمل في ٥٠ كم أخرى.