بوابة الفجر

إنقاذ الأرواح تحت النار.. قصة أطباء تحولوا إلى "أبطال الحرب" في أوكرانيا

بوابة الفجر

حصلت امرأة في أوكرانيا مؤخرًا على لقب بطل أوكرانيا، وهو أعلى وسام وطني في البلاد، بعد وفاتها-وهي المرة الأولى التي يحدث فيها هذا- إينا ديروسوفا، طبيبة ميدانية، توفيت في 26 فبراير المنصرم أثناء قصف أوختيركا، وهي مدينة في منطقة سومي الشمالية المحاذية لروسيا. قبل أن تقتل، أنقذت ديروسوفا أكثر من عشرة أرواح.

 

يعمل عمال الرعاية الصحية الأوكرانيون على مدار الساعة منذ أن غزت روسيا البلاد في 24 فبراير الفائت، وفي ظروف لا يمكن تصورها. وفقًا لوزارة الصحة الأوكرانية، بحلول 16 مارس المنصرم، هاجمت القوات الروسية 43 سيارة إسعاف و117 مستشفى. صرح المسؤولون الأوكرانيون بأن عشرة من هذه المستشفيات لا يمكن إصلاحها.

 

في مطلع الحرب، هاجمت القوات الروسية مستشفى للولادة في ماريوبول - وانتشرت صور امرأتين حاملتين مصابتين في جميع أنحاء العالم. ماتت إحداهن، لكن الثانية أنجبت فتاة. أصبحت الولادات في الملاجئ شائعة، وكذلك إجراء العمليات وإجلاء المرضى المصابين بأمراض خطيرة أثناء القصف الروسي. على إثر ذلك، طلب من عمال الرعاية الصحية الأوكرانيين في جميع أنحاء البلاد مشاركة كيفية تغير عملهم منذ بداية الغزو.

كذبة الممر الإنساني

تم تعزيز فرق الإسعاف بأشخاص جدد. في وقت السلم، ففي الوقت الحالي لا يستجيب الطاقم الطبي للمكالمات غير الطارئة، مثل ارتفاع درجة الحرارة أو ضغط الدم. في أحد مراكز الإسعاف، سرقت القوات الروسية ثلاث سيارات إسعاف ودمرت وحدة إسعاف كاملة بينما كانت لواء إسعاف خارج مرافقة الناس عبر ممر إنساني، وفق ما بين أحد المتطوعين "لقد حطموا النوافذ وسرقوا المعدات والأدوية. نتيجة لذلك، هناك وضع كارثي مع توفير الرعاية الطبية الطارئة في المنطقة. لا نعرف ما وراء هذه الأعمال. ربما هو نوع من الاستفزاز. ربما سيستخدم الروس ببساطة سيارات الإسعاف كوسيلة للنقل".

 

وإذا كان هناك قصف أو غارات جوية، فإن سيارة الإسعاف لا تخرج في نداءات حرجة - من أجل سلامة الكوادر الطبية- قد لا يحصل العديد من المواطنين على المساعدة الطارئة في الوقت المحدد، حسب ما وضح أحد المتطوعين، قائلا "في ذلك اليوم كان لدينا نداء: جرح بطلق ناري. عندما مررنا بنقاط تفتيش العدو (بالرغم من وجود "ممر أخضر")، قال الروس إنه لا يوجد ممر وإذا كنا نسير بسرعة أكبر، لكانوا قد قتلوانا. قلت لهم: إنها سيارة إسعاف.. قالوا إنهم لا يهتمون. لقد أدهشني هدوء الجنود الروس عندما قالوا "نعم، كانوا سيطلقون النار، حتى على سيارة إسعاف".

 

تدريب على المحاكاة

وأردف أنه في الوقت الحالي" ليس لدينا فرق الإسعاف.. بل مجموعات أدوات علاج الصدمات الكافية لوقف النزيف.. لكنهم فتشوا سيارتنا وأخذوا سجائرنا ومشاعلنا. ثم تشاور الجنود مع قيادتهم ودعونا نكمل. وجدنا الجرحى وقدمنا ​​المساعدة ونقلناهم إلى المستشفى. في الطريق، بدأ القصف المدفعي، والذي كان من الممكن أن ينتهي بشكل سيء للغاية لجميع أعضاء فريقنا".

 

ويضيف "في الوقت الحالي، ليس لدى فرق الإسعاف مجموعات كافية من مجموعات الصدمات لوقف النزيف، أو مجموعات IV أو معدات خاصة لتقديم المساعدة في ظروف الحرب. يقوم الموظفون الميدانيون بإجراء تدريب على المحاكاة".

 

"انخفض عدد سكان مدينتنا لأن الناس غادروا إلى مناطق أكثر أمانًا، لذلك نتلقى مكالمات أقل - مما يعني أن العبء على فرق الإسعاف ليس مفرطًا. قبل الحرب، قدمنا ​​المساعدة إلى 240 ألف نسمة ؛ الآن نحن نتعامل مع عدد أقل بكثير من الناس. بالإضافة إلى ذلك، بدأنا في تصفية مكالماتنا أكثر، لذلك نحن نتعامل مع الأمر. هناك إمدادات من الأدوية لعدة أشهر. لا يوجد نقص عاجل في الأفراد أو الأدوية، ولكن هناك نقص في مجموعات الصدمات والسترات الواقية من الرصاص والخوذات والحماية الكيميائية - مما يسبب القلق"، هكذا وصف أحد الأطباء المتطوعين الوضع الكارثي لإنقاذ الجرحى تحت النار.

 

ويقول "نلتقي أحيانًا بجنود روس عند نقاط التفتيش، أثناء مرافقة قوافل مدنية أو زيارة جرحى. وجدنا بعض الجنود محايدين، لكن هناك أيضًا موقف عدائي. على سبيل المثال: صادفنا دبابة روسية تقف في منتصف الطريق. أردنا المرور من جانب واحد، لكنه بدأ في توجيه البرميل نحونا ؛ بدأنا بالقيادة في الاتجاه الآخر، لكنه أدار البرميل هناك. لم نفهم ما يريده الروس، وإلى أين كان من المفترض أن نذهب ولماذا كانوا يلاحقوننا ويوجهون الأسلحة نحونا. تشعر بهذا الخطر باستمرار. أصبح العمل أكثر صعوبة".

الفرق بين الأطباء المدنيين والمسعفون العسكريون

هناك صعوبات في تقديم المساعدة الطبية. يعمل المسعفون العسكريون بشكل مختلف عنا الأطباء المدنيين. لعدم العمل في بيئة آمنة، وليس تحت نيران مباشرة، لكن بشكل عام، نظام الرعاية الصحية ليس في حالة انهيار، وفق ما قال أحدهم "كل شيء يعمل، ونحن على استعداد لتقديم المساعدة لمواطنينا. بالطبع، نود الحصول على المزيد من الموارد للسيطرة على النزيف ورعاية المرضى المصابين، لكنها كافية في الوقت الحالي. ولكن إذا كان علينا مواجهة ما يحدث في ماريوبول، فلن تدوم هذه الإمدادات طويلًا".

 

واستشهد بمثال  آخر على ما يحدث "استدعينا امرأة مصابة بالقرب من سومي. صادفنا دبابة في الطريق. ثم وجدنا المرأة مصابة بطلقات نارية وأصابع مبتورة وجرح في فروة الرأس. قدمنا ​​المساعدة وبدأنا في إجلائها عندما بدأوا في القصف.. لم يطلقوا النار علينا، لكن في طريقنا إلى هناك رأينا أن الأسفلت قد تحطم وأن هناك صواريخ غير منفجرة تبرز من الأرض. إذا كنا قد وصلنا قبل عشر دقائق، لكنا من يحتاجون إلى المساعدة"، مضيفًا "في كل مرة تخرج فيها، لا تعرف الطريق الذي تسلكه. لم أكن أعتقد أن الجيش يمكن أن يخلق مثل هذا المستوى من الخطر على الأطباء المدنيين. هذا يسبب تنافرًا معينًا. لا معنى له في رأسك..لكن مهما حدث، سنواصل تقديم المساعدة الطبية للمحتاجين. أوكرانيا ستفوز بالتأكيد في هذه الحرب".