بوابة الفجر

توقيع اتفاقيات

بعد 7 سنوات.. لماذا يزور أمير قطر مصر؟

الرئيس السيسي والشيخ
الرئيس السيسي والشيخ تميم

لأول مرة منذ 7 سنوات، حل الأمير تميم  بن حمد آل ثاني أمير دولة قطر، ضيفا علي مصر، لبحث العلاقات الثنائية وسبل تعزيزها في مختلف المجالات وبالإضافة إلي مناقشة الأهم القضايا علي الساحة السياسية.
 

لذلك تحاول "الفجر" رصد كل ما تريد معرفته عن تفاصيل تلك الزيارة:

زيارة تميم بن حمد لمصر

استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي، الأمير تميم بن حمد آل ثاني، أمير دولة قطر، اليوم الجمعة، الذي جاء في زيارة لبحث العلاقات الثنائية وسبل تعزيزها في مختلف المجالات وأيضا مناقشة جميع القضايا ذات الاهتمام مشترك

مباحثات مصرية قطري 


من المقرر أن تشهد تلك الزيارة مباحثات ثنائية بين الرئيس السيسي والأمير تميم لبحث مجمل العلاقات  و القضايا المشتركة وسبل التعاون بين البلدين وهذا حسب ما أعلنه المتحدث باسم رئاسة الجمهورية السفير بسام راضي.

وسوف يتم أيضًا التباحث حول القضايا السياسية الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك في إطار الشراكة الاستراتيجية العميقة والتاريخية بين القاهرة والرياض، التي تهدف إلى تحقيق الأمن والاستقرار والتنمية والسلام برؤية موحدة لصالح البلدين والشعبين الشقيقين وللأمتين العربية والإسلامية.

أهداف الزيارة

أعلن الديوان الأميري القطري، أن أمير قطر تميم بن حمد، سوف يلتقي بالرئيس المصري عبدالفتاح السيسي من أجل بحث العلاقات الثنائية بين البلدين.

زيادة التعاون الاقتصادي والتنمية بين البلدين وأيضًا الوقف علي أخر المستجدات في القضايا ذات الاهتمام المشترك.

الاستثمارات 


من المتوقع أن يتم توقيع من الاتفاقيات الاقتصادية بين البلدين، وخصوصا بعد تحول مصر إلي منطقة استراتيجية في تصدر المحروقات.

وأعلن الجهاز المركزي للتعبئة والاحصاء، أن قيمة الاستثمارات القطرية بلغت في الربع الأول من العام المالي 121.8 مليون دولار مقابل 116.9 مليون دولار خلال نفس الفترة العام الماضي.