بوابة الفجر

تداول 26 سفينة للحاويات والبضائع بموانئ بورسعيد

موانئ - أرشيفية
موانئ - أرشيفية

أعلنت المنطقة الاقتصادية لقناة السويس أن ميناء بورسعيد سجل، اليوم السبت، تداول 26 سفينة للحاويات والبضائع العامة خلال عمليات التداول. 
 

وأوضحت المنطقة -في بيان- أن ميناء غرب بورسعيد استقبل السفينة YM URANUS وجنسيتها مالطا; ذلك لشحن 5 آلاف طن صودا ك أو ية من الميناء، بالإضافة إلى دخول 3 سفن حاويات وخروج سفينة ومتواجد على الأرصفة سفينتين، ومن المنتظر دخول سفينتين، فضلا عن دخول سفينة بضائع عامة وخروج سفينة ومتواجد على الأرصفة سفينة.

فيما سجل ميناء شرق دخول 3 سفن للحاويات وخروج 3 سفن ومتواجد على الأرصفة 4 سفن، ومن المنتظر وصول 4 سفن.

وأشارت إلى أنه يجري التنسيق الدائم بين الجهات المعنية بالموانئ لتسهيل كافة الإجراءات الخاصة بدخول وخروج السفن من وإلى الموانئ وعمليات الشحن على الأرصفة.

وفي ميناء دمياط، ذكرت الهيئة أنه استقبل خلال الساعات ال` 24 الماضية 28 سفينة للحاويات والبضائع العامة خلال عمليات التداول.

وأضافت هيئة الميناء، في بيان اليوم السبت، أن ميناء دمياط غادره قطاران بحمولة إجمالية 2604 أطنان من القمح متجهين إلى صوامع شبرا; بينما بلغت حركة الشاحنات 2638 شاحنة، فيما وصل رصيد صومعة الحبوب والغلال للقطاع العام بالميناء من القمح بلغ 121 ألفا و927 طنا بينما بلغ رصيده في مخازن القطاع الخاص 273 ألفا و903 أطنان.

وأشارت إلى أن حركة الصادر من البضائع العامة بلغت 27 ألفا و785 طنا شملت 5950 طن علف بنجر و6865 طن يوريا و4970 طن بضائع متنوعة، فيما بلغت حركة الوارد من البضائع العامة 41 ألفا و843 طنا شملت 6400 طن خردة و11 ألفا و80 طن حديد و863 طن خشب زان و5900 طن سكر و17 ألفا و300 طن ذرة.

 

ومن جانبه، كان الرئيس عبد الفتاح السيسي، قد وجّه  بالاستمرار في جهود تطوير منظومة الموانئ البحرية المصرية وفق أعلى المعايير لتحقيق أقصى استفادة من الموقع الجغرافي المتميز لمصر بالتكامل مع محور قناة السويس كهمزة وصل بين الشرق والغرب، وبما يساعد على تعظيم عملية التبادل التجاري مع مختلف دول العالم.

 

وتوالي الدولة المصرية، اهتمامًا كبيرًا بمشروع "ميناء الإسكندرية الكبير"، والذي سيضم ميناء الإسكندرية وميناء الدخيلة والميناء الأوسط بمنطقة المكس، بما في ذلك مستجدات إنشاء البنية التحتية لساحات التخزين الجديدة، ومحطة "تحيا مصر" متعددة الأغراض إلى جانب حاجز أمواج كبير ومناطق لوجستية مختلفة، وكذلك إعادة تأهيل رصيف الخدمات البحرية بالميناء.

 

علاوة على  تطوير ميناء دمياط، بما في ذلك تعميق الممر الملاحي، وإنشاء محطات الحاويات ومتعددة الأغراض.