بوابة الفجر

المجلس الأعلى لنقابة المهندسين يعتمد تشكيل لجان النقابة

جانب من فاعليات اللقاء
جانب من فاعليات اللقاء

عقد المجلس الأعلى لنقابة المهندسين، برئاسة المهندس طارق النبرواي، النقيب العام لمهندسي مصر، جلسته الاعتيادية، بحضور المهندس حسام الدين رزق وكيل النقابة والمهندس يسري الديب الأمين العام، والمهندس محمد ناصر أمين الصندوق، والمهندس أحمد صبري الأمين العام المساعد والمتحدث الإعلامي للنقابة، والمهندس المعتز بالله بركات أمين الصندوق المساعد.

مناقشات موسَّعة حول آلية تطوير شاملة للخدمات

وشهدت الجلسة مناقشات موسَّعة حول آلية تطوير شاملة للخدمات المقدمة بنوادي نقابة المهندسين بمختلف محافظات مصر.

وأكد أعضاء المجلس على ضرورة الاهتمام بتطوير هذه الخدمات  بشكل يليق بنقابة المهندسين، وتطرقت المناقشات أيضا إلى ضرورة إعداد لائحة موحدة للعاملين بنوادي النقابة.

كما شهدت المناقشات التي امتدت لساعات الحديث عن تعديلات قانون النقابة، ومشاركة النقابة في الحوار الوطني المزمع انعقاده أوائل الشهر القادم.

نقيب المهندسين: النقابة تولي اهتمامًا كبيرًا للمشاركة الفعالة في الحوار الوطني

خلال كلمته، قال المهندس طارق النبراوي: "إن نقابة المهندسين تولي اهتمامًا كبيرًا للمشاركة الفعالة في جلسات الحوار الوطني من أجل مصر وصالح مهنة الهندسة ونقابة المهندسين وجميع النقابات المهنية".

وأوضح نقيب المهندسين، أنه عقد عدة لقاءات مع قيادات النقابات المهنية للتوافق على ورقة موحدة تتقدم بها كل النقابات المهنية  للحوار الوطني.

 وقال: "بعد  لقاءات متعددة ومناقشات مستفيضة، توافقت النقابات المهنية على تقديم رؤية موحدة للنقابات المهنية، وبالفعل قدمنا ورقة موحدة للأكاديمية الوطنية للتدريب التي تتلقى مشاركات الحوار الوطني من مختلف قوى وفئات الشعب".

وأضاف: "الورقة التي قدمتها النقابات المهنية شملت عددًا من النقاط، أهمها التأكيد على مجموعة من الثوابت، أولها أن النقابات المهنية هي الاستشاري الأول للدولة (وهو محور أساسي ورئيسي) بما تضمه من خبرات مهنية في كل التخصصات، والتشديد على ضرورة التعاون اللازم بين الأجهزة التنفيذية والنقابات المهنية، مما يساهم في مسيرة التنمية بالدولة المصرية، خصوصًا أن الرأي الاستشاري للنقابات سيكون متجردًا وليس متحيزًا لأي جهة، ولا يبتغي إلا صالح الدولة المصرية، وثاني هذه الثوابت أن النقابات المهنية لا يُمارَس فيها عمل سياسي على الإطلاق، وأخيرًا ألا تتواجد الأحزاب في أي دور داخل النقابات".

وتابع نقيب المهندسين: "طالبت النقابات المهنية أيضًا بتعديل قوانين النقابات المهنية التي لا تتماشى مع مصر الجديدة والعصرية، لا سيما أن التشريعات النقابية الحالية بالية، ولا تصلح للوقت الراهن، ولا تواكب المستقبل، كما أن هذه التشريعات لم تعد تتوافق مع المستحدثات السياسية والاجتماعية والاقتصادية".

وعن قانون النقابة، أشار "النبراوي" إلى أنه سوف يتم إضافة بعض التعديلات على القانون المقدم من قبل الحكومة بمجلس النواب، على أن تكون أقل تعديلات ممكنة على القانون المقدم، وذلك لعدم إطالة الوقت.

تعديل قانون النقابة علي رأس أولويات المجلس الحالي

من جانبه أكد المهندس يسري الديب الأمين العام لنقابة المهندسين، أن موضوع تعديلات القانون هام وشائك، وما تم تقديمه يلبي جزءًا من طموحاتنا، مشيرًا إلى أن المجلس الحالي سيبدأ من حيث انتهى الآخرون، مشددًا على أن القانون المقدم بُذل فيه جهد كبير من زملائنا وهو جهد مشكور.

من جانبه أكد المهندس حسام الدين رزق وكيل النقابة أن تشكيل لجان النقابة تم علي الوجه الأمثل مشددا على ضرورة أن تبدأ كل لجنة منهم في إنجاز مهامها المطلوبة، مشيرا إلى أنه قد تم استحداث لجنة المعامل الهندسية برئاسة الدكتور محمد اليماني رئيس الشعبة الكهربية، والمتحدث الإعلامي الأسبق لوزارة الكهرباء.

IMG-20220627-WA0024
IMG-20220627-WA0024
IMG-20220627-WA0023
IMG-20220627-WA0023