بوابة الفجر

122 مليار جنيه مساعدات للأسر الأكثر احتياجا خلال 8 سنوات

التضامن: 35 مليون مواطن في قاعدة بيانات برامج الحماية الاجتماعية (فيديو)

الدكتورة ميرفت صابرين
الدكتورة ميرفت صابرين

كشفت ميرفت صابرين، مساعد وزيرة التضامن لشبكات الأمان والحماية الاجتماعية، عن جهود الدولة فى دعم برامج الحماية الاجتماعية لحماية المواطن من المخاطر التي قد يتعرض لها، خصوصا الإصابة وانقطاع الدخل، مؤكدة أن ذلك يأتي تنفيذًا لتوجيهات الرئيس السيسى للتخفيف على المواطن رغم الأزمة الاقتصادية العالمية.

برامج الحماية الاجتماعية

وقالت الدكتور ميرفت صابرين، خلال حوارها ببرنامج "الحياة اليوم"، المذاع عبر فضائية "الحياة"، مساء اليوم السبت، إن برامج الحماية الاجتماعية كانت سلاح الحكومة للتخفيف عن الأسر الأكثر احتياجًا تنفيذا لتوجيهات الرئيس السيسى، والتي بدأت منذ 2014 بإطلاق برنامج "تكافل وكرامة"، وأن حجم المساعدات خلال الـ 8 سنوات الماضية بلغت 122 مليار جنيه مصرى، وتوفير قاعدة بيانات لتكافل وكرامه وتم ميكنة الدفع والمساعدة عن طريق كارت ميزة.

وأكدت أن 35 مليون مواطن في قاعدة بيانات برامج الحماية الاجتماعية وهذه هو عدد المستفيدين. 

تكافل وكرامة وفرصة

وأشارت إلى أن الدولة المصرية بدأت فى إصلاح منظومة الحماية الاجتماعية منذ 2014، لمحاربة الجهل والفقر الصحى والفقر السكنى، والفقر التعليمى ولا يمكن حرمان طالب من التعليم بسبب الأوضاع الاقتصادية للأسرة، مضيفة أن وزارة التضامن تسدد 105 ألف طالب المصروفات لعدم قدرتهم على سداد المصروفات.

كما أوضحت مساعد وزير التضامن لبرامج الحماية، أن برنامج تكافل وكرامة مدعوم ماديا من خزينة الدولة، وأنه يدخل تحت مظلته تدريب الشباب تحت مبادرة "فرصة"، المعني بتعليم الشباب لحرف، موضحة أن المساعدات للشباب لا تنقطع لمدة 6 أشهر إلى سنة لحين امتهان العمل الذى له مزايا أكبر من تكافل وكرامة كى تكون تحت مظلة التأمينات الاجتماعية.

جائحة كورونا

وتابعت الدكتورة ميرفت صابرين، أن فترة كورونا جعلت برامج الحماية تسلط الضوء على العمالة غير المنتظمة، موضحة أن هناك 7 ملايين عامل تقدموا على موقع وزارة القوى العاملة.

إقرأ أيضًا: التضامن: "تكافل وكرامة" دعم نقدي مشروط بالتعليم وعدم زواج القاصرات (فيديو)

وأضافت أن الوزارة تحاول تأسيس منظومة للمساعدات للعمالة غير المنتظمة ومنهم الصيادين وعمال التوصيل والعمالة المنزلية والعمال فى مجال الزراعة.

https://fb.watch/e0B2m_7EID/

https://fb.watch/e0B33S5N_c/