بوابة الفجر

سد النهضة.. عباس شراقي: التخزين الثالث بداية الأسبوع القادم

سد النهضة
سد النهضة

أكد الدكتور عباس شراقي أستاذ الجيولوجيا والموارد المائية بجامعة القاهرة أن الأسبوع القادم هو بداية التخزين الثالث لسد النهضة الأثيوبي موضحا أن التخزين سيستمر لمدة شهر "حتى نهاية الأسبوع الأول من أغسطس"، وذلك طبقًا لصور الأقمار الصناعية. 

وأضاف شراقي في منشور له عبر صفحته الشخصية على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" أنه فى حالة استمرار بوابتى التصريف، أو نهاية شهر يوليو فى حالة غلقهما، لتخزين حوالى 5 مليار م3، وحينئذ يغمر الفيضان الممر الأوسط من جديد. 

ارتفاع منسوب بحيرة سد النهضة 

وأوضح أستاذ الموارد المائية أنه بالرغم من بداية ارتفاع منسوب بحيرة سد النهضة الأسبوع الماضى إلا أنه يعتبر تعويض عن كمية الـ 2 مليار م3 التى تم تفريغها من خلال فتحتي التصريف بدءا من 12 مارس الماضى بالإضافة إلى التشغيل المتواضع للتوربين رقم 10 الذي بدأ العمل 20 فبراير الماضى. 

من المتوقع وصول بحيرة سد النهضة عند منسوب 8 مليارات م3 نهاية هذا الأسبوع

وأشار شراقي إلى أنه من المتوقع وصول بحيرة سد النهضة إلى مستواها الذى وصلت إليه فى 19 أغسطس الماضى بإجمالي 8 مليارات م3 نهاية هذا الأسبوع. 

ولفت أستاذ الجيولوجيا إلى أنه رغم تغطية السحب معظم منطقة سد النهضة اليوم إلا أنه يمكن من خلال صور الأقمار الصناعية معرفة عدم وصول البحيرة إلى مستوى العام الماضي.

صور الأقمار الصناعية اليوم
صور الأقمار الصناعية اليوم
صور الأقمار الصناعية اليوم
صور الأقمار الصناعية اليوم