بوابة الفجر

هل سيقود التعاون "الإسرائيلي الخليجي" الحرب إلي الشرق الأوسط؟

أحمد ياسر
أحمد ياسر

صعدت إيران من خطابها ضد أي نوع من اتفاقيات الدفاع الجوي التي تدعمها الولايات المتحدة خلال الأسبوع الماضي، والتي قد تربط إسرائيل وعدة دول عربية وخليجية معًا "ظاهريًا"، حيث تستخدم إيران وكلاء لإطلاق طائرات دون طيار وصواريخ في جميع أنحاء المنطقة، بما في ذلك ترويع المنطقة الكردية في العراق، واستخدام طائرات دون طيار في سوريا لتهديد إسرائيل والقوات الأمريكية، وتسيير طائرات دون طيار في اليمن والعراق لتهديد الخليج، وكذلك تهديد الشحن البحري.

إذا كانت الحوادث الماضية دليلًا، فلن يحدث القليل بعد ذلك، فالمملكة المتحدة والولايات المتحدة تدرك طرق التهريب التي تستخدمها إيران لنقل الأسلحة الخطرة إلى اليمن، تستخدم إيران اليمن لتهديد المملكة العربية السعودية وإسرائيل والخليج، لكن نادرًا ما تتم محاسبة الإيرانيين.
على سبيل المثال، في العام الماضي، استخدمت إيران طائرة دون طيار لمهاجمة ناقلة نفط، مما أسفر عن مقتل اثنين من البحارة، لكن إيران لم تُعاقب، وغالبًا؛ ما تصادر إيران السفن لانتزاع امتيازات من دول أخرى، مثل استهداف السفن اليونانية في العام الماضي، والتي كانت تعتقد أنها مُرتبطة بإسرائيل.

كانت إيران مُطلعة على تقارير في وسائل الإعلام الغربية حول هذا التعاون المحتمل، ومع ذلك، فإن التصريحات الإيرانية الأخيرة تقدم نفس الهجمات المعيارية على "الصهاينة" كما كان في الماضي، ويبدو أن إيران رفعت من حدة خطابها عشية الإعلان عن زيارة الرئيس الأمريكي جو بايدن إلي الشرق الأوسط،، وتشير التهديدات الأخيرة إلى أنه إذا تم التوصل إلى اتفاقية، وإذا كانت "تهدد" إيران، فقد تضرب إيران الولايات المتحدة أو أهداف أخرى تابعة لها.

ولكن السؤال.. هل سيبدأ مفهوم مجموعة "تحالف الدفاع الجوي للشرق الأوسط"؟ هذا هو المصطلح الذي تناقلته رويترز ووسائل إعلام أخرى منذ يونيو الماضي، حيث أيد وزير الدفاع بيني غانتس هذا المفهوم، ويريد المشرعون الأمريكيون أيضًا الضغط على قانون "الدفاع" الذي من المفترض أن يبُني على اتفاقيات "إبراهيم"، والتي تريد الولايات المتحدة  علي أساسه أيضًا مواجهة الطائرات الإيرانية.

لقد عقدت إسرائيل وأصدقاؤها الجدد في الخليج بالفعل العديد من الاجتماعات في السنوات الأخيرة، وقال  وزير الدفاع الإسرائيلي بيني جانتس مؤخرًا، إنه تم عقد 150 من تلك الاجتماعات ونحو 3 مليارات دولار من مبيعات الأسلحة تم تسجيلها، ومع ذلك، فإن مبيعات الأسلحة والاجتماعات لا تشكل بالضرورة اتفاقًا قويًا ويبقى أن نرى ما الذي ستؤدي إليه زيارة بايدن بالضبط.
ثم يعيد السؤال الكرة إلى ملعب إيران، وكانت إيران صريحة هنا وهناك بشأن معارضة أي نوع من التجمع الدفاعي، إيران معادية لاتفاقات إبراهيم بشكل عام، لذلك فمن غير الواضح كيف ستزداد التهديدات والإجراءات والمعارضة الإيرانية الحالية، ويجب على إيران أن تخطو بحذر لأنه بينما تتمتع ببعض الإفلات من العقاب لتنفيذ هجمات في سوريا والعراق، فإن الكثير من الإجراءات التي تهدف إلى زعزعة استقرار الخليج قد تؤدي إلى توحيد الدول ضد إيران.

لذلك يجب على إيران، أن تأخذ في الاعتبار هذه المشكلة: فكلما عملت على معارضة اتفاقية دفاعية، كلما أعطت سببًا لتشكيل هذا الاتفاق، لكن إذا لم تفعل إيران شيئًا، فقد تشعر الدول التي تسعى إلى تشكيل الاتفاقية أنها لا تواجه معارضة وستمضي قدمًا على أي حال.

وعلي الصعيد الإسرائيلي، في الأسابيع الأخيرة، نفذت إسرائيل العديد من الاغتيالات المستهدفة في إيران نفسها حيث قضت على كبار عملاء الحرس الثوري الإسلامي، وكذلك علماء نوويين، وهذ ليست المرة الأولى التي تقضي فيها إسرائيل على أهداف عالية المستوى داخل إيران، لكن الزيادة في عدد الإضرابات،  ما يقرب من ستة إضرابات في أقل من شهر تشير إلى حدوث تحول.
أيضا، صعدت إسرائيل، من حجم ونطاق ضرباتها في سوريا، حيث استهدفت مؤخرًا مطار دمشق، وأجرى الجيش الإسرائيلي مؤخرًا أكبر مناورة عسكرية منذ عقود، أطلق عليها اسم "عربات النار"، وتهدف التدريبات إلى زيادة الاستعداد الدفاعي للجيش الإسرائيلي وفحص استعداده لحملة مكثفة وطويلة الأمد.

وإذا قصفت إسرائيل المنشآت النووية الإيرانية، فمن المحتمل أن تؤدي إلى أسوأ حرب شهدها الشرق الأوسط منذ عقود،  إن لم يكن لفترة أطول، لن يبدو الصراع الذي سيعقب ذلك مثل العديد من الحروب الأخيرة بين إسرائيل ووكلاء إيران مثل حماس وحزب الله. 
بالنسبة لكل من إسرائيل والجمهورية الإسلامية، ستكون معركة وجودية، حيث يتوقف مصير الكيان الصهيوني، والنظام في طهران على نتيجة الحرب.

وتشير التقديرات إلى أن لدى حزب الله مايقرب  من 130  إلى 150 ألف صاروخ، ويُعتقد أن لدى حماس ما لا يقل عن 30 ألف صاروخ، كلاهما يخفي ترساناتهما خلف دروع بشرية، ومن المرجح أن تمتد التكاليف إلى ما وراء الشرق الأوسط، حيث أظهر وكلاء إيران أنهم قادرون على مهاجمة أهداف يهودية وأمريكية في جميع أنحاء العالم.
ويبدو أيضًا أن الحرب ستغذي الهجمات المعادية للسامية في أوروبا والولايات المتحدة وأماكن أخرى - تمامًا كما فعل الصراع بين وكلاء إيران وإسرائيل في ربيع عام 2021.