بوابة الفجر

وفاة 96 مواطن تونسي إثر إصابتهم بفيروس كورونا

وزارة الصحة التونسية
وزارة الصحة التونسية - صورة أرشيفية

كشفت وزارة الصحة التونسية عن ارتفاع أعداد وفيات فيروس كورونا في تونس إلى ٩٦ شخصًا خلال الأسبوع الماضي.

وقالت الوزارة في تقريرها الأسبوعي المنشور اليوم، حول وضع فيروس كوفيد – ١٩، إن عدد المصابين ارتفع ليبلغ 27 ألفًا و340 شخصًا خلال نفس الفترة.

وأكد عضو اللجنة العلمية لمجابهة "كورونا" في تونس رياض دغفوس، في تصريحات سابقة، أن الوضع الوبائي تحت السيطرة في تونس، داعيًا المواطنين إلى الحذر والالتزام بوسائل الوقاية، ولبس الكمامة في الفضاءات المغلقة والعامة، وتهوئة الفضاءات.

وفي وقت سابق، كشف الأستاذ في علم الفيروسات بكلية الصيدلة بالمنستير محجوب العوني، عن سبب ارتفاع أعداد مصابي فيروس كورونا في تونس، موضحًا أنه يتعين على كل شخص مضت 6 أشهر على تلقيه لآخر جرعة تلقيح ضد كورونا، الاقبال على التطعيم بجرعة تعزيز المناعة.
ولاحظ العوني في تصريح لوكالة تونس افريقيا للأنباء، ان تصاعد عدد الاصابات بفيروس كورونا منذ أقل من أسبوع في تونس يأتي نتيجة لانتهاء فترة التحصين بالتطعيم التي تترواح من 5 إلى 6 أشهر، ملاحظا أن نسبة هامة من المواطنين لم يستجيبوا للدعوة الخاصة بتلقي جرعة تعزيز المناعة رغم مرور 6 أشهر على تلقيحهم مما جعلهم بيئة مواتية لانتشار الفيروس.
وبيّن المختص في علم الفيروسات، ان ارتفاع الحالات الايجابية بكورونا هو نتيجة لانتشار العدوى ضمن ما وصفها ب الجيوب التي سهّلت انتقال متحور أوميكرون في صفوف المجتمع.

وكشف ان متحور أوميكرون المهيمن في تونس شهد ظهور 5 فروع في العالم، مشيرا إلى أن فرعين اثنين وهما (Ba 4 وBa5) ساهما في تواصل انتشار هذا المتحور بسرعة وهما موجودان في تونس.
واعتبر ان ارتفاع نسبة الحالات الايجابية يمثل أمرا عاديا بالنظر إلى عدم احترام الاجراءات الوقائية المتمثلة في ارتداء الكمامة وتطبيق التباعد الجسدي، داعيا إلى ضرورة الاقبال على تلقي جرعات تعزيز المناعة من أجل الحد من انتشار المرض لا سيما مع حلول الفترة الصيفية التي تشهد تنظيم الاحتفالات وكذلك موسم الاصطياف والمناسبات الأسرية.
ولفت إلى أنه لم يقع تسجيل زيادة في الاصابات الخطيرة بأوميكرون بالنظر إلى أنه يتسبّب في أعراض خفيفة بالقصبة الهوائية خلافا لمتحور دلتا الهندي الذي انتشر سابقا بتونس ويؤدي إلى تسجيل اصابات بالرئتين.
جدير بالذكر، أن نسبة التحاليل الإيجابية في تونس بلغت 21،75 بالمائة خلال الفترة الممتدة من 13 إلى 19 جوان/يونيو 2022، والتي وصل عدد الإصابات الجديدة خلالها إلى 2277 حالة جديدة.