بوابة الفجر

"سريع الانقضاض".. لماذا أعطى الفرنسيون للاعب مصطفى محمد رمز "البومة"؟.. خبير يجيب

طائر البومة
طائر البومة

انتقل اللاعب المصري لاعب نادي الزمالك مصطفى محمد إلى اللعب في نادي ننايت الفرنسي، وذلك في إحدى الصفقات الاحترافية، ووضع النادي صورة اللاعب وبجانبه رمز عبارة عن طائر البومة، فلماذا؟  

مصطفى محمد 

خبير أثري يجيب

أجاب مجدي شاكر كبير أثريين بوزارة السياحة والآثار، في تصريحات إلى الفجر، إن طائر البومة اعتبره قدماء المصريين رمزًا مهمًا، حيث اعتقدوا أن روح المتوفي تتحول ليلًا إلى شكل طائر يشبه البومة برأس بشرية تشبه رأس البومة أيضًا، وكان حرف الميم فى الكتابة المصرية القديمة يكتب على شكل بطائر البومة، ونظرا لأنها كانت تتغذى على الحشرات والفئران كان لها رمزية مهمة عند الفلاح المصري، فهي تعتبر صديقة مخلصة. 

في العامية المصرية

وتابع شاكر، في العامية المصرية، نطلق عليها “أم قـــويق” وأصل الكلمة في القبطية القديمة “كاكـا - ماو، وهي كلمة من مقطعين الأول ”كاكا"، وتعني، قويق، وماو وتعني أم، وقالوا عنها فى الأمثال، "أم قويق لو كان فيها خير ماكانت سابتها الصيادين".

مهارات أسطورية

وقال شاكر إن للبومة مهارات أسطورية وتصلح لأن تصبح رمزًا رياضيًا، فحسب الدراسات التشريحية فإن البومة تستطيع تحريك رأسها في شبه دائـــــــرة كاملة دون تحريك جسمها بفعل التكوين المرن لهيكلها العظمي ونظام الأوعية الدموية فيه حيث أن الشريان الفقري نحيف ورخو جدًا، فهي ترى كما يحلو للبعض أن يعبر، بخلفية رأسها، وتستطيع توقع أي هجمة من أي مكان. 

وهي ذات حاسة سمع قوية للغاية، وعينين تريان في كل الظروف وتستطيع من فوق الأشجار العالية أن تلمح فأرًا بين الأعشاب أو ثعبان يريد أن يندس في جحره.
كما أن لها ريش ناعم يسمح لها بطيران صامت فلا ينكشف أمرها، فعندما تنقض لا تتوقع انقضاضتها وللبعض منها صيحة مميزة للغاية يعرفها هواة الطيور بسهولة. 

مخلص ومتعاون

وأضاف شاكر طائر البوم مخلص ومتعاون، فهي تتكاثر في شهر فبراير، والعلاقة بين الزوجين قوية، تستمر حتى موت أحدهما، وأعشاشها تتواجد بين الصخور وأحيانًا تحت الأرض أو فى الأماكن الخربة، وتضع الأنثى بين 3-6 بيضات وحضانة البيض تتم من قبل الأنثى وهي ما بين 28-33 يوما فيما يوفر الذكر الغذاء للأنثى حتى الأسبوعين الأولين من الفقس  بعدها يتعاون الزوجين بجلب الغذاء للصغار، وتصل الفراخ لسن الطيران وعمرها 30-35 يوما تقريبًا.

ولها عدة فصائل وأنواع تنتمي جميعها إلى الفصيلة البوميّة ومن أشهرها، البومة العادية والبومة المخططة، والبومة الأذناء، وأم قُوَيْق وغيرها وتسكن المناطق المنعزلة، ويُضرب به المثل فى الشؤم.