بوابة الفجر

خاص.. مادلين طبر: "يوجد أمل لعلاج المخرج علي عبد الخالق على نفقة الدولة والرئيس السيسي يستجيب لكل نداء"

مادلين طبر
مادلين طبر

بعد علم الفنانة مادلين طبر بمرض المخرج الكبير علي عبد الخالق تحدثت عنه في تصريح خاص لـ "الفجر الفني" قائلة: "عندما يكون في ذاكرة السينما من أصل  مجموعه مشرفه من الأعمال الوطنيه تلت عددها لمخرج واحد، يكون  المخرج علي عبد الخالق".

 

مادلين طبر تتحدث عن إنجازات المخرج علي عبدالخالق


عندما  فيلم تسجيلي "أنشودة الوداع" يحقق الجائزة الثانية من مهرجان "ليبزج" السينمائي بألمانيا
يكون هو المخرج علي عبد الخالق.
 
عندما يحصل فيلمه "السويس مدينتي "على الجائزة الأولى من مهرجان وزارة الثقافة للأفلام التسجيلية  1970. وفيلمه الطويل 1972  (أغنية على الممر)يحصل على الجائزة الثانية من مهرجان (كارلو فيفاري)، يكون هو علي عبد الخالق.

مادلين طبر 

 

علي عبدالخالق 


مادلين طبر عن أعمال المخرج علي عبدالخالق وتجربتها معه


وتابعت "طبر" قائلة: "شكل المخرج الكبير علي عبد الخالق خلال فترة الثمانينات ثنائيا مع المؤلف (محمود أبو زيد)  وامتعونا بتجاربهما في أفلام سينمائية ناجحة: (العار) 1982، (الكيف) 1985، (جري الوحوش) 1987، (البيضة والحجر) 1990.

ولما اتجه  للدراما التليفزيونية،قدم أنجح المسلسلات منها (نجمة الجماهير)  (البوابة الثانية) و(أصحاب المقام الرفيع)والذي شرفت ان كنت من أبطاله.

مادلين طبر 

مادلين طبر تتحدث عن مرض علي عبدالخالق

 

واستكملت حديثها قائلة: "الاستاذ علي يعاني من المرض الذي نعرفه بالخبيث،لأنه اكتشفه مؤخرا..وبدأ سباق السرعه،السرطان الخبيث ينتشر وينتقل ويخرب، والطب يلهث ليلحق به،والمشوار طويل".

 

مادلين طبر توجه رسالة للرئيس عبدالفتاح السيسي

 

وقالت "مادلين":"والرئيسى السيسي عافاه الله ومتعه بالصحه،يستجب لكل نداء يخص مبدعا محبا لوطنه..

وتابعت: "اتصلت بكل من عرفت إنه يملك صوتا لايصاله،لان
العلاج سيكون طويلا جدا ومتعبا ومكلفا وفوق طاقه فنان محترم لم يكدس ثروة لمثل هذا اليوم،ومنذ ساعات فقط عرفت أن هناك أمل في علاج على حساب الدولة،،وإلى أن أتأكد  
سأتواصل مع العزيز المخرج على عبد الخالق، وسأشكر مقدما الاهتمام الرئاسي بالفنانين".

مادلين طبر 


مرض علي عبد الخالق 
 

كشف الأمير باظة رئيس مهرجان الإسكندرية السينمائي مرض المخرج على عبد الخالق عبر حسابه الشخصي على موقع" فيسبوك".

كتب الأمير أباظة:" المخرج الكبير علي عبد الخالق الذي أمتعنا بأفلامه الوطنية والاجتماعية الراقية يمر بأزمة صحية، اجعلوا له نصيبا من دعائكم، شفاه الله وعافاه".

 

وطالب الأمير أباظة علاج المخرج على عبد الخالق على نفقة الدولة نظرا لتكلفة علاج مرضه وعدم قدرة معهد السينما على تحمل التكاليف.

 

اعتزال على عبد الخالق 


اضطر علي عبد الخالق لأعتزال الاخراج  وذلك بسبب عدم توافر الإمكانيات الإنتاجية لافتا إلي أن الوضع في المجال الفني تغير كثيرا عن الزمن الماضي حيث أصبح نجم العمل يسيطر على العمل وليس العكس.

علي عبدالخالق 

أفلام على عبد الخالق


كان من أهم أعمال المخرج على عبد الخالق: “فيلم إعدام ميت، الكيف، فيلم يوم الكرامة، فيلم ظاظا، مسلسل نجمة الجماهير، فيلم راندفو، فيلم النمس، فيلم بونو بونو، فيلم العار، فيلم الإمبراطورة، فيلم الحناكيش، جري الوحوش”.

علي عبدالخالق 


بداياته 


تخرج المخرج على عبد الخالق في المعهد العالي للسينما في عام ١٩٦٦،ثم قرر إخراج.