بوابة الفجر

"ثغرات قانونية".. ماذا ينتظر نجمة كرة السلة الأمريكية "جرينر" بعد اعتقال روسيا لها؟

بوابة الفجر

حكمت محكمة روسية، على نجمة كرة السلة الأمريكية بريتني جرينير بالسجن لمدة تسع سنوات وغرامة قدرها مليون روبل (16590 دولارًا) بتهم تتعلق بالمخدرات. ألقي القبض على جرينر، 31 عاما، في 17 فبراير بعد أن عثر ضباط في مطار شيريميتيفو بموسكو على خراطيش من القنّب في حقائبها. كانت البطلة الأولمبية في طريقها إلى مدينة يكاترينبورغ، بالقرب من جبال الأورال الروسية، حيث لعبت مع فريق السيدات المحلي منذ عام 2014.

 

منذ بدء الغزو الروسي لأوكرانيا - الذي بدأ بعد أسبوع من اعتقالها - زادت قضية جرينير من التوترات التاريخية بين موسكو وواشنطن.  قالت الولايات المتحدة إن جرينر احتُجزت ظلمًا وتعهدت بإطلاق سراحها. كشفت واشنطن الشهر الفائت أنها اقترحت تبادل سجناء لروسيا يتم بموجبها تبادل لاعب كرة السلة ومشاة البحرية الأمريكية السابق بول ويلان بتاجر الأسلحة المدان فيكتور بوت، الموجود حاليًا في أحد السجون الأمريكية. 

وفيما يلي، كل ما تريد معرفته عن القضية البارزة وتبادل الأسرى المحتمل:

 

هل لدى "جرينر"  أي خيارات قانونية متبقية؟ 

قال فريق "جرينر"، القانوني،  إنه سيستأنف الحكم الصادر عن محكمة في بلدة خيمكي خارج موسكو.  ونقلت مجلة بيبول عن ماريا بلاغوفولينا محامية غرينر قولها بعد ساعات من إعلان القاضي آنا سوتنيكوفا الحكم : "نحتاج إلى استغلال كل فرصة قانونية لدينا، والاستئناف إحدى هذه الفرص".

 

وقال محامو دفاع نجم كرة السلة إن عقوبة تسع سنوات - أقل من سنة واحدة من أقصى عقوبة ممكنة - تتعارض مع الممارسة المعتادة في روسيا، حيث يُعاقب على جرائم مماثلة بشكل روتيني بالسجن نحو خمس سنوات. في حين أن أمام محامي "جرينر" 10 أيام من وقت إعلان الحكم لتقديم الاستئناف، فإن مراجعته اللاحقة قد تستغرق عدة أشهر. 

 

ماذا عن تبادل الأسرى؟ 

 

أعلن وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكين الأسبوع الماضي أن الولايات المتحدة قدمت "اقتراحًا جوهريًا" إلى موسكو "قبل أسابيع" في محاولة للإفراج عن غرينر وسجن مشاة البحرية الأمريكية السابق بول ويلان. 

 

أجرى بلينكين بعد ذلك محادثة هاتفية مع نظيره الروسي سيرجي لافروف، على الرغم من عدم حدوث اختراق. ومع ذلك، بعد إدانة جرينر يوم الخميس، أعلنت الحكومة الروسية استعدادها للمضي قدما في المفاوضات.

 

وقال لافروف يوم الجمعة "نحن مستعدون لمناقشة هذا الموضوع ولكن فقط في إطار القناة (الاتصالات) التي أنشأها الرئيسان بوتين وبايدن". 

 

على الرغم من أن أيا من الطرفين لم يؤكد أسماء هؤلاء الذين سيتم تبادلهم، ذكرت شبكة سي إن إن الشهر الماضي أن "الأشخاص الذين تم إطلاعهم على الأمر" حددوا تاجر الأسلحة الروسي بوت على أنه من كانت الولايات المتحدة تعرضه للتبادل.

 

من هو فيكتور بوت؟ 

مهرب أسلحة يبلغ من العمر 55 عامًا، ويقضي بوت حاليًا عقوبة بالسجن لمدة 25 عامًا في سجن في إلينوي. غالبًا ما يُلقب بـ "تاجر الموت" لكونه أحد أشهر مهربي الأسلحة في العالم، ويُعتقد أنه ساعد كلًا من المتمردين والحكومات المعترف بها دوليًا في مجموعة من مناطق النزاع، بما في ذلك في أفغانستان واليمن وجمهورية الكونغو الديمقراطية. 

 

اعتقل بوت عام 2008 في تايلاند في إطار عملية مشتركة بين الشرطة التايلاندية والولايات المتحدة والانتربول. تم تسليمه إلى الولايات المتحدة بعد ذلك بعامين وأدين بالتآمر لقتل أمريكيين وتزويدهم بصواريخ مضادة للطائرات ومساعدة منظمة إرهابية. 

 

ما أهمية بوت بالنسبة لروسيا؟

حاولت السلطات الروسية منع تسليم بوت إلى الولايات المتحدة عام 2010، حسب برقيات السفارة الأمريكية التي نشرتها ويكيليكس.

 

ما مدى احتمالية المقايضة؟ 

في حين يعتقد البعض أن تبادل الأسرى بين روسيا والولايات المتحدة يمكن تنفيذه في غضون أسابيع، إلا أن الأمر قد يستغرق وقتًا أطول.في حين أنه من غير المرجح أن تمنع وزارة العدل التبادل، فإن محاولات الدبلوماسيين على كلا الجانبين "لتعظيم قيمة" الصفقة يمكن أن تتسبب في حدوث تأخيرات، وفقًا لهون.

 

"قد ترى روسيا أو الولايات المتحدة أن رغبة الطرف الآخر في التبادل هي فرصة لزيادة مطالبهما وهذا من شأنه أن يعيد المفاوضات إلى الصفر".