بوابة الفجر

يبدأ من غد الأحد حتى الإثنين.. فضل صيام يوم عاشوراء

بوابة الفجر

ينتظر المسلمون يوم عاشوراء، الذي يوافق العاشر من شهر المحرم، وهذا العام يحل يوم عاشوراء يوم الإثنين المقبل، الموافق الثامن من أغسطس الجاري، وعاشوراء هو اليوم العاشر من شهر الله الحرام المحرم، وصيامه سنة فعلية وقولية عن النبى صلى الله عليه وآله سلم، ويترتب على فعل هذه السُّنَّة تكفير ذنوب سنة قبله كما مر من الأحاديث.

 

حكم صيام يوم عاشوراء

وللرد على تساؤل حكم صيام يوم عاشوراء، قال الدكتور محمد عبد السميع أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، إن يوم عاشوراء من الأيام الفضيلة التى أمر رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم بصيامها، فيقول: "احتسب على الله أن يكفر ذنوب سنة ماضية"، فمن يصومه يكفر عنه سنة كاملة"، مضيفًا: "ويستحب صيام يوم قبله وبعده ويجوز صيام التاسع والعاشر أو العاشر والحادى عشر أو ثلاثة أيام".

وتابع عبد السميع: "وكل هذا جائز لكن صيام يوم عاشوراء هو الأصل، وصيام يوم قبل وبعده على الهيئة التى أمر بها رسول الله صلى الله عليه وسلم فى مخالفة غير المسلمين"، ومما يستحب فى يوم عاشوراء التوسعة يقول صلى الله عليه وسلم: "من وسع على عياله فى يوم عاشوراء وسع الله عليه سائر سنته"، وقال رواة الحديث جربناه سبعين سنة فلم يخيب قط.

 

 

حكم صيام يوم عاشوراء منفردا

كما أثيرت حالة من الجدل بشأن إمكانية صيام يوم عاشوراء منفردا من عدمه، ولكن وفقًا لدار الإفتاء المصرية يجوز صيام يوم عاشوراء منفردا، دون أن يصوم الفرد يوم تاسوعاء أو يوم بعد عاشوراء، وأكدت دار الإفتاء أن صيام يومي تاسوعاء وعاشوراء لا يستلزم صيام يوم ثالث.


الأعمال المستحبة في يوم عاشوراء

وهناك عدد من الأعمال المستحبة في يوم عاشوراء، فعن ابن عباس رضى الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم لَمَّا صام يوم عاشوراء قيل له: إن اليهود والنصارى تعظمه، فقال: "فَإِذَا كَانَ الْعَامُ الْمُقْبِلُ إِنْ شَاءَ اللهُ صُمْنَا الْيَوْمَ التَّاسِعَ"، وقَالَ ابن عباس: فَلَمْ يَأْتِ الْعَامُ الْمُقْبِلُ حَتَّى تُوُفِّيَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وآله وَسَلَّمَ. أخرجه مسلم في صحيحه، لذا من السنن المستحبة في هذا الوقت هي صيام يوم التاسع من شهر محرم وهو ما يُعرف بيوم تاسوعاء.

 


الأدعية المستحبة في يوم عاشوراء

كما بفضل يوم عاشوراء العظيم في يوم عاشوراء ترديد بعض الأدعية به مثل: "اللهم إني أعوذ بك أن أَضل أو أُضل، أو أَزل أو أُزل، أو أَظلِم أو أُظلم، أو أَجهل أو يُجهل على، اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلًا، وأنت تجعل الحزن سهلًا إذا شئت سهلًا"، و"اللهم إني أعوذ بك من العجز والكسل والجبن والهرم والبخل، وأعوذ بك من عذاب القبر، ومن فتنة المحيا والممات".