بوابة الفجر

مفاجأة.. خبير: أغلب قدماء المصريين كانوا أميين والتعليم كان للصفوة

أوستراكون مصرية قديمة
أوستراكون مصرية قديمة

تحتفل مصر اليوم بظهور نتيجة الثانوية العامة، حيث أعلنت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني نتيجتها التي انتظرتها الأسرة المصرية بفارغ صبر، فكيف كان حال التعليم عند قدماء المصريين؟

التعليم قديمًا 

قال بسام المشاع المؤرخ المعروف في تصريحات خاصة إلى الفجر، إن التعليم في مصر القديمة كان محدود وقاصر على الطبقات العليا وكانت الأمية هي صاحبة النسبة الأعلى.

الأغلبية أميون

وتابع الشماع أن العلماء المعتبرين قالوا إن القليل جدًا من قدماء المصريين حصلوا على تعليم رسمي وأغلب قدماء المصريين كانوا أميين لا يقرأون ولا يكتبون.

حضارة سادت العالم 

وعقب الشماع أن مع هذه النسبة المنخفضة من التعليم واستطاع المصريين الجلوس على عرش الحضارة القديمة فكيف لو كان الحال لو كان التعليم بنسبة أكثر من ذلك.

توارث العلم 

وأضاف الشماع أن أغلب التعليم كان يتم عن طريق النقل مشافهة، حيث يتعلم الطفل الصنعة أو الحرفة من أبيه، حيث يتولى وظيفته.

وتابع، كانت الطبقة العليا من المجتمع المصري تتمتع بمستوى تعليمي متطور، فيتعلمون القراءة والكتابة وأصول التدوين والإدارة.

السلك الديبلوماسي

وأشار الشماع إلى أن قدماء المصريون في هذه الفترة كان منهم من يتعلم الكتابة المسمارية لتبادل الرسائل الخارجية والمساعدة في العلاقات الديبلوماسية مع الشعوب الأخرى.

وأضاف لدينا أوستراكون "قطعة شقافة" مكتوب عليها 6 أسطر كمثال لخطاب وهو نص تعليمي يرجع للأسرة الـ 19 عُثر عليها في الكرنك.