بوابة الفجر

أستاذ علوم سياسية: مصر وحدها القادرة على دور الوساطة لوقف العدوان على غزة

القصف على قطاع غزة
القصف على قطاع غزة

قال طارق فهمي، أستاذ العلوم السياسية، إن الجانب الفلسطيني يدرك أن مصر وحدها هي القادرة على القيام بوساطة من أجل وقف إطلاق النار والتصعيد على قطاع غزة.

جهود مصرية لوقف العدوان على غزة

وأضاف "فهمي" في اتصال هاتفي ببرنامج "90 دقيقة" المذاع على فضائية "المحور" مساء اليوم السبت: "مصر تبذل جهود كبيرة على كافة المستويات ورسالة الرئيس السيسي اليوم كانت مهمة لمنع تمدد تصعيد المواجهة وألا تمتد المواجهة أكثر مما جرى ولكن قواعد الاشتباك تتغير".

بداية التصعيد على القطاع 

وتابع "هذا التصعيد على قطاع غزة بدأ بتصفية أحد قيادات الإرهاب في حركة الجهاد لها مرجعية إقليمية مرتبطة بإيران وإسرائيل تريد نقل رسالة وتصاعد الأمور قد سبقه تحركات خاصة أن أغلب صانعي القرار في إسرائيل من خلفية عسكرية سواء هيئة الأركان أو قادة التشكيلات أو رئيس جهاز المعلومات في الوقت الذي تراجع فيه المستوى السياسي".

حماس لم تدخل على الخط مع إسرائيل 

واستطرد "الهدف من هذا التصعيد  بعد يومين من بدء المواجهة هو توجيه ضربات صاروخية ولكنها حتى الآن محسوبة وهناك سلوك منضبط من الطرفين لأن حماس لم تتدخل حتى الآن لأن قادتها تدرك ما يريده الجانب الإسرائيلي وهي تريد توفيت الفرصة على الحكومة الإسرائيلية لأن دخولها على الخط قد يغير قواعد الاشتباك ويفتح بنك الأهداف".