بوابة الفجر

تعرف على أفضل 6 جامعات في السعودية.. أبرزها "أم القرى"

أفضل 6 جامعات في
أفضل 6 جامعات في السعودية

تمتلك السعودية حوالى 30 جامعة حكومية، و12 جامعة خاصة وأهلية، و7 كليات عسكرية، وهناك نحو 6 جامعات تم تصنيفهم كأفضل جامعات في السعودية.


قائمة الـ6 جامعات الأولى في السعودية:

- جامعة الملك عبدالعزيز
- جامعة الملك سعود
- جامعة الملك فهد للبترول والمعادن
- جامعة أم القرى
- جامعة الفيصل
- الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة
 


جامعة الملك عبدالعزيز:

تعتبر جامعة الملك عبدالعزيز من أكبر وأفضل الجامعات في السعودية واكثرها عددًا للطلاب، وتعتبر هذه الجامعة مجانية بشكل كامل.

تحمل جامعة الملك عبد العزيز اسم مؤسس المملكة العربية السعودية الملك عبد العزيز وكان تأسيس هذه الجامعة في عام 1387هجريًا، بصفتها جامعة أهلية، وهدفها نشر التعليم العالي في المنطقة الغربية من المملكة العربية السعودية.


جامعة الملك سعود:

ينصب تركيز جامعة الملك سعود بالمقام الأول على جودة التعليم، والبحث العلمي وريادة الأعمال، من اجل إعداد وتهيئة خريجيها من خلال تنمية مهاراتهم وقدراتهم على التعلم مدى الحياة وتسليحهم بالمعرفة ليصبحوا قادة الوطن في المستقبل.

في نفس الوقت تطمح جامعة الملك سعود إلى نشر وتعزيز المعرفة في المملكة بغرض توسيع قاعدة الدراسات العلمية والأدبية ومن ثمّ مواكبة الدول الرائدة في مجالات الفنون والعلوم، والعمل على المساهمة في الاكتشافات والاختراعات، وإحياء الحضارة الإسلامية واستعادة أمجادها.

وتعتبر افضل الجامعات في السعودية فهي حكومية مستقلة تقع في الرياض، وتم افتتاحها في يوم 14 ربيع الثاني 1377 هجريًا، وتعتبر ثاني جامعة تأسست في المملكة بعد جامعة أم القرى، وكان ذلك عندما أمر الملك عبد العزيز بتأسيس كلية الشريعة بمكة عام 1369 هجريًّا، لتصبح أولى المؤسسات التعليمية الجامعية قيامًا في المملكة العربية السعودية.


جامعة الملك فهد للبترول والمعادن:

جامعة البترول والمعادن هي جامعة سعودية حكومية، تقع في مدينة الظهران بالمنطقة الشرقية، وتم افتتاحها رسميًا بأمر ملكي صادر في 5 جمادى الأولى 1383 هجريًّا، تحت مسمى كلية البترول والمعادن.

بعد زيارة الملك فهد لها تم تسميتها بجامعة الملك فهد للبترول والمعادن، تعتبر الجامعة المؤسسة الرائدة في العلوم والتكنولوجيا في المملكة العربية السعودية، وهي أول جامعة عربية في عدد براءات الاختراع.

وتحتل المرتبة السادسة بين جامعات العالم حسب تصنيف مكتب الولايات المتحدة لبراءات الاختراع وكما دخلت قائمة أفضل 100 جامعة في العالم.


جامعة أم القرى:

جامعة ام القرى جامعة حكومية سعودية وهي من أفضل الجامعات في السعودية وتقع في مكة المكرمة.

تأسست تحت مسمى كلية الشريعة في مكة لتصبح أولى المؤسسات التعليمية الجامعية في البلاد، وهي نواة هذه الجامعة، جامعة أم القرى، والكلية الأم فيها.

أدى قيام الجامعة في عام 1401هجريًا، بأمر من الملك خالد بن عبد العزيز، يرحمه الله


جامعة الفيصل:

مؤسسة حيوية محفزة لإثراء معرفة المستقبل، وتنمية القدرات البشرية المنافسة.

كان تأسيس جامعة الملك فيصل بموجب المرسوم الملكي الكريم رقم هـ/67 وتاريخ الثامن والعشرين من شهر رجب عام 1395هجريًا، نقطة تحول في مسيرة التعليم بمحافظة الأحساء في المنطقة الشرقية، حيث أسهمت في تحقيق تطلعات وآمال الطموحين من أبناء وبنات هذا الوطن الغالي.

ومنذ النشأة تلقت الجامعة الرعاية الداعمة والسخية من حكومتنا الرشيدة –أيدها الله-والتي أتاحت لها فرصًا سانحة من النمو والتطور.


الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة:

أنشئت بالأمر الملكي رقم 11 وتاريخ 25/3/1381هجريًا، وتلاه الأمر الملكي ذو الرّقم 21 المؤرّخ في 16/4/1381هـ بالمصادقة على نظام المجلس الاستشاري الأعلى للجامعة، وبدأت الدراسة فيها يوم الأحد 2 من جمادى الآخرة فـي العام نفسه.

منارة إسلامية عالمية رائدة في تعزيز المعرفة والتأثير الإيجابي خدمةً للمجتمعات، مع الالتزام بالتميز والشمولية.