بوابة الفجر

سد النهضة.. مستشار وزير الري الأسبق: تصريحات السيسي تؤكد حاجة مصر المائية وعدم التنازل عن متر مكعب واحد من المياه

سد النهضة
سد النهضة

قال الدكتور ضياء القوصي المستشار السابق لوزير الري إن تصريحات الرئيس السيسي حول أزمة سد النهضة الهدف منها إرسال رسالة واضحة إلى الدولة الإثيوبية وللعالم بأن مصر تحافظ على كل قطرة مياه من خلال إعادة استخدام مياه الصرف الصحي والزراعي وتحلية مياه البحر. 

مصر في حاجة ماسة لكل متر مكعب من المياه

وأوضح المستشار السابق لوزير الري في تصريح خاص لـ "الفجر" أن هذه التصريحات تؤكد بأن مصر في حاجة ماسة لكل متر مكعب من المياه العذبة التي تأتي من أعالي النيل ولا يمكن التنازل بأي حال من الأحوال عن متر مكعب واحد من حصة مصر المائية. 

لا خيار للتنازل عن قطرة واحدة من مياه مصر

وقال القوصي إن الدولة المصرية تقوم بإعادة استخدام كل متر مكعب من المياه ٥ مرات  قبل أن ينتهي به الأمر في البحر المتوسط، لافتا إلى أن هذا يدل على أن الدولة المصرية في ضائقة مائية شديدة وأنها لا تملك خيار التنازل عن قطرة واحدة من مياهها. 

زيادة حصة مصر المائية من نهر النيل 

وتابع الدكتور ضياء القوصي أنه يجب على دول أعالي النيل أن تتفهم هذه الأوضاع في مصر بل وأنها تحتاج إلى زيادة حصتها المائية نظرًا للزيادة الكبيرة في تعداد السكان.  

تصريحات الرئيس السيسي حول سد النهضة 

وكان قد صرح الرئيس عبدالفتاح السيسي خلال لقائه بطلبة الكلية الحربية بأن الدولة المصرية تتحرك بهدوء وتفاوض في ملف سد النهضة مؤكدًا أن الأمور لن تحل بالصوت المرتفع وأنها تحل بالقدرة والعمل والصبر، قائلًا: "المياه أمانة في رقبتي ومحدش هيمسها".  

وأشار إلى أن مصر اهتمت بالتوسع في مشروعات معالجة المياه عن طريق المحطات الجديدة التي تعمل على معالجة مياه الصرف الزراعي وإعادة استخدامها مرة أخرى في الزراعة. 

الدكتور ضياء القوصي المستشار الأسبق لوزير الموارد المائية والري
الدكتور ضياء القوصي المستشار الأسبق لوزير الموارد المائية والري