بوابة الفجر

تُصرف سلعًا ولـ6 أشهر.. معلومات لا تعرفها عن الزيادة الجديدة على البطاقات

بوابة الفجر

أعلن الدكتور علي المصيلحي، وزير التموين المصري، عن موعد تطبيق زيادة الدعم على بطاقات التموين.

 

موعد التنفيذ

 

وأكد وزير التموين أن التطبيق خلال سبتمبر المقبل، وسيتم دعم أصحاب البطاقات التموينية من الأسر الأكثر احتياجًا من خلال زيادة الدعم المخصص لهم بقيمة 100 جنيه لبطاقة التموين المقيد عليها أسرة واحدة.

فعلى سبيل المثال إذا كانت البطاقة مقيد عليها أسرة واحدة من 4 أفراد، وتحصل على دعم سلعي حاليًّا بقيمة 200 جنيه، سيتم زيادة الدعم إلى 300 جنيه، بجانب ما تحصل عليه الأسر من خبز مدعم، أما بطاقة التموين المقيد عليها إثنين من الأسر أو ثلاث، حيث يوجد بعض البطاقات مقيد عليها الجد والجدة والأب والزوجة والأبناء ستزيد بقيمة 200 جنيه، أما البطاقة المسجل عليها أكثر من ثلاث أُسر ستزيد بقيمة 300 جنيه شهريًّا ولمدة 6 أشهر، ويستطيع صاحب البطاقة شراء السلع الغذائية بقيمة الدعم المخصص له، وسيتم التنفيذ أول سبتمبر المقبل.

 

عدد المستفيدين

 

وأكد الوزير أن حزمة قرارات الحماية الاجتماعية التي يجري تنفيذها حاليًا سيستفيد منها نحو 36 مليون مواطن، ما يمثل7.8 مليون أسرة.
 

مدة صرف الزيادة

 

ومن المقرر أن يتم صرفها بصورة سلع من الحزمة التموينية لمدة 6 أشهر، تبدأ من سبتمبر المقبل، تنفيذا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية.

 

الأسر الأكثر احتياجا


وقررت وزارات التضامن الاجتماعي والتموين والمالية، وهيئة الرقابة الإدارية، اختيار وتحديد الأسر الأكثر حتياجا، وهم نحو 9.1 مليون أسرة بناء على عدد من المعايير، وينضم إليهم من يتقاضون معاش تكافل وكرامة أو معاش الضمان الاجتماعي أو من تقل دخولهم عن الحد الأدنى والأرامل والمطلقات وكبار السن.


وأضاف المصيلحي،  أن البطاقة التموينية التي تضم أسرة واحدة ستحصل على 100 جنيه إضافية، والبطاقة التي تضم أسرتين ستحصل على 200 جنيه، والبطاقة التي تضم 3 أسر ستتم إضافة 300 جنيه.


وأكد الوزير، خلال تصريحات صحفية، أن الحكومة سوف تتحمل تكلفة 5.5 مليار جنيه لمدة 6 أشهر فقط، على إجمالي ما تتم إضافته على البطاقات التموينية، وهي الفترة المحددة للمساعدات، مشيرًا إلى أن المبالغ التي ستتم إضافتها على البطاقات التموينية سيتم شراء سلع تموينية لمدة 6 أشهر وليس سحب المبالغ.

أوضح أن عدد الأسر في تكافل وكرامة التي تم ضمها هي فئات مهمة مثل المرأة المعيلة والأطفال الذين ليس لديهم دخل بعدد 500 ألف أسرة، بمتوسط 500 جنيه شهريًا طوال السنة.

 

حزمة مساعدات جديدة


قال الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء المصري، إن الرئيس عبدالفتاح السيسي وجه بإطلاق حزمة اجتماعية غير مسبوقة، ومع بداية شهر سبتمبر سنبدأ في تطبيقها، منوها بأن الحزمة تستهدف تخفيف الأعباء والضغط على المواطن المصري.

وأظهرت بيانات حكومية صادرة عن الهيئة العامة للرقابة على الصادرات والواردات، ارتفاع الصادرات المصرية غير البترولية بنحو 20% خلال النصف الأول من 2022 إلى 19.3 مليار دولار، مقابل 16.1 مليار دولار خلال نفس الفترة من عام 2021.

ووفقا للبيانات فقد سجلت الصادرات غير البترولية نموا خلال الربع الثاني من العام الجاري بنحو 21% لتصل إلى 10.2 مليار دولار مقابل 8.4 مليار دولار خلال فترة المقارنة.

 

عجز ميزان المعاملات

 

وقال البنك المركزي المصري في بيان صادر بشأن ميزان المدفوعات إن العجز في الحساب الجاري اتسع في الربع من يناير كانون الثاني إلى مارس آذار، وسط زيادة في تخارج استثمارات الأجانب من محفظة الأوراق المالية بسبب الغزو الروسي لأوكرانيا.

وارتفع عجز حساب المعاملات الجارية إلى 5.79 مليار دولار من 5.67 مليار في الفترة من يناير كانون الثاني إلى مارس آذار من العام السابق مع اتساع العجز التجاري، ويرجع ذلك في جانب منه إلى ارتفاع أسعار السلع الأساسية.

وقفزت إيرادات السياحة إلى 2.38 مليار دولار من 1.32 مليار في الفترة من يناير كانون الثاني إلى مارس آذار 2021، إذ استمر السفر في التعافي من آثار كوفيد-19 على الرغم من انخفاض أعداد السياح الروس والأوكرانيين انخفاضا حادا بعد اندلاع أزمة أوكرانيا في أواخر فبراير شباط، وفقا لما ذكره البنك المركزي.