< مصادر: رئيس سريلانكا المخلوع قد يتجه إلى تايلاند
بوابة الفجر

مصادر: رئيس سريلانكا المخلوع قد يتجه إلى تايلاند

رئيس سريلانكا
رئيس سريلانكا

توقعت مصادر، أن رئيس سريلانكا المخلوع غوتا بايا راغاباكسا، سيصل إلى تايلاند غدًا الخميس سعيًا للحصول على إقامة مؤقتة في دولة أخرى بجنوب شرق آسيا بعدما فر من بلاده الشهر الماضي وسط احتجاجات حاشدة. 

وكان البرلمان السريلانكي، اختار رئيس الوزاء الحالي رانيل ويكريميسينغه لرئاسة البلاد، حسبما ذكرت قناة سكاي نيوز عربية

 حظر تجول

وكانت السلطات في سريلانكا، أعلنت اليوم الخميس، حظرا للتجول من 12 ظهر اليوم حتى الخامسة من فجر يوم غد، حسبما أفادت قناة سكاي نيوز عربية.

نزول آلاف المتظاهرين

 ونزل آلاف المتظاهرين، السبت، إلى شوارع كولومبو مطالبين باستقالة الرئيس غوتاباي راجاباكسا. واقتحموا منزل رئيس الدولة، ثم اقتحموا منزل رئيس الوزراء. وأصيب أكثر من 30 شخصا.

وفي مقابلة حصرية مع "تاس"، قال ويكرمسينغ إن البلاد تمر بأسوأ أزمة في التاريخ الحديث، ولا يستطيع السياسيون في الدولة الجزرية حتى الآن أن يجدوا أوجه تشابه مع مثل هذه الأزمة، سواء في هذا أو في الماضي أو القرن قبل الماضي. وبحسب رئيس الوزراء، فإن البلاد الآن في خضم هذه الأزمة.

وكما أشار ويكرمسينغ، فإن سريلانكا تعاني من نقص خطير في العملات الأجنبية والوقود ومنتجات النفط والأسمدة والغذاء لمجموعات معينة من السكان والأدوية. ويقدر أن الأمر سيستغرق ثلاث سنوات أو أكثر للتغلب بشكل كامل على الأزمة الاقتصادية.

هروب الرئيس غوتابايا راجاباكسا

وكان الرئيس غوتابايا راجاباكسا، فر من سريلانكا على متن طائرة عسكرية، وسط احتجاجات حاشدة على أزمة البلاد الاقتصادية.

وسافر الرئيس البالغ من العمر 73 عاما إلى جزر المالديف مع زوجته واثنين من مسؤولي الأمن، وفقًا للقوات الجوية في سريلانكا.

حالة الطوارئ

وفرض رئيس الوزراء السريلانكي، رانيل ويكرمسينغ، حالة الطوارئ في جميع أنحاء البلاد، كما فُرض حظر تجول في المقاطعة الغربية، حسب ما قاله متحدث باسم مكتبه.