< عاجل..بقيمة 1.3 مليار دولار تفاصيل استحواذ الصندوق السيادي السعودي على شركات مصرية بالبورصة
بوابة الفجر

عاجل..بقيمة 1.3 مليار دولار تفاصيل استحواذ الصندوق السيادي السعودي على شركات مصرية بالبورصة

الصندوق السيادي
الصندوق السيادي

أعلنت وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية ان صندوق السيادي السعودي عن طريق الشركة السعودية المصرية، قام بضخ استثمارات جديدة في السوق المصري عن طريق الاستحواذ على عدد من الشركات المدرجة بالبورصة بقيمة وصلت إلى 1.300 مليار دولار.

 

صندوق السيادي يؤسس شركة للاستثمار في مصر:

وكان صندوق الاستثمارات العامة  اعلن  إطلاق الشركة السعودية المصرية للاستثمار، والتي تهدف للاستثمار في عدد من القطاعات الواعدة في جمهورية مصر العربية، وذلك باعتبارها أحد أهم الأسواق الاقتصادية الاستراتيجية في قارة إفريقيا، مؤكدا إنه ا ستركز على الاستثمار في عدة قطاعات رئيسية من ضمنها، على سبيل المثال لا الحصر، البنية التحتية والتطوير العقاري والرعاية الصحية والخدمات المالية، بالإضافة إلى الاستثمار في المشاريع الغذائية والزراعية والصناعية مثل الصناعات الدوائية وغيرها من الفرص الاستثمارية الجاذبة. وستسهم الشركة في تنمية وتعزيز الشراكة الاستثمارية لصندوق الاستثمارات العامة وشركات محفظته، والقطاع الخاص السعودي لعديد من  الفرص الاستثمارية في جمهورية مصر العربية، الأمر الذي سيساهم في تحقيق عوائد جذابة على المدى الطويل وتطوير أوجه تعاون في العديد من القطاعات الاستراتيجية.

 

ما هي الشركات التى استحوذ عليها صندوق السيادي السعودي:

أوضحت وزارة التخطيط ان الشركات التى استحوذ عليها الصندوق السيادي السعودي شملت شركة أبو قير للأسمدة والصناعات الكيماوية، وشركة مصر لإنتاج الأسمدة، وشركة الإسكندرية لتداول الحاويات والبضائع، وشركة إي فاينانس للاستثمارات المالية والرقمية.، مشيرا إلى أنه استحوذ على نسب الأقلية فيها  وليس استحواذ كامل.

 

أول تعليق حكومي على صفقات الصندوق السيادي السعودي:

ومن جانبها قالت الأستاذة الدكتورة/ هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية ورئيس مجلس إدارة صندوق مصر السيادي: ان هذه الصفقة تأتي في إطار خطة الدولة لتوسيع قاعدة الملكية وتشجيع الاستثمار الأجنبي المباشر، واستراتيجية صندوق مصر السيادي في جذب المستثمرين العرب والأجانب وإتاحة فرص استثمارية واعدة في القطاعات الاقتصادية المختلفة بما يحقق اعلى درجات الاستفادة للدولة المصرية ويعظم من استغلال الأصول المملوكة للدولة ويضمن حقوق الأجيال القادمة.

وأضافت السعيد ان هذه الصفقة تعكس ثقة المستثمر الأجنبي في الاقتصاد المصري كونه من أحد الأسواق الاستراتيجية الواعدة التي لديها العديد من الفرص الاستثمارية الجاذبة.

 

يشار إلى ان هذه الصفقة تأتي تفعيلًا للاتفاقية المبرمة بين جمهورية مصر العربية والمملكة العربية السعودية التي تم توقيعها في يونيو الماضي فيما يتعلق باستثمار صندوق الاستثمارات العامة السعودي في مصر بالتعاون مع صندوق مصر السيادي وتعزيزًا للعلاقات الاقتصادية بين جمهورية مصر العربية والمملكة العربية السعودية. ونتطلع إلى المزيد من التعاون في المستقبل".