بوابة الفجر

تنسيق كلية حقوق 2022

تنسيق كلية حقوق 2022
تنسيق كلية حقوق 2022

 تنسيق كلية الحقوق 2022

 

يبحث آلاف الطلاب عن تنسيق كلية الحقوق 2022، حيث أنه من المقرر أن  يبدأ موعد التنيسق من خلال المرحلة الأولى غدًا الخميس 11 أغسطس حتى الإثنين الموافق 15 أغسطس.

 

كما ستبدأ تبدأ المرحلة الثانية من تنسيق الثانوية العامة ويتم فيها البحث بشكل موسع عن كليات الآداب والتربية والحقوق وما شابه ذلك من كليات تفتح أبوابها لطلاب الشعبتين العلمية والأدبية.

 

ومع قرب انطلاق المرحلة الأولى من تنسيق الثانوية العامة 2022، والمقرر بدئه بعد غد الخميس 11 أغسطس ولمدة 5 أيام يقوم الطالب خلالهم بتسجيل 75 رغبة من رغبات القبول بالكليات شرط مراعاة التوزيع الجغرافي التابع له، وقبيل بدء ماراثون المرحلة الأولى من التنسيق كانت قد أعلنت الدكتورة أمل لطفي عميد كلية الحقوق بجامعة حلوان نظام تنسيق كلية الحقوق 2022 بالنسبة لبرنامج الدراسات القانونية باللغة الإنجليزية سواء انتظام أو انتساب بكلية الحقوق جامعة حلوان.

 

وأوضحت عميد كلية الحقوق بجامعة حلوان، في تصريحات صحفية  أن الحد الأدنى لدرجه اللغة الإنجليزية ينبغي أن يكون 80% أي ما يعادل 40 من 50 إذا كانت اللغة الإنجليزية هي اللغة الأجنبية الأولى، أما إذا كانت اللغة الإنجليزية هي اللغة الأجنبية الثانية والدرجة العظمى من 40 درجه فيكون الحد الأدنى 32، ويجوز لمجلس الكلية ومجلس الإدارة أن يخفض الدرجة وفقا لما يراه مناسبا لقبول الأعداد.

 

مؤشرات التنسيق

 

ووفقا لإحصائية وزارة التربية والتعليم، بشأن نتيجة الثانوية العامة 2022، والمستجدات التي كشفت عنها حتى الآن، فتبيّن ارتفاع نسب النجاح عن العام الماضي من 74.5% إلى 75.5% هذا العام، وكشف البيان الإحصائي حصول نحو 18500 طالب بشعبة علمي علوم على درجة 90% فما فوق، وبيّنت التوقعات ارتفاع الحدود الدنيا لكليات الطب البشري لتتخطى حاجز الـ91% زيادة عن العام الماضي.

وبالتسلسل ومقارنة بأعداد المقبولين بكليات الطب الأسنان والصيدلة والعلاج الطبيعي، نجد أنّ الحد الأدنى لكليات طب الأسنان سيتخطى حاجز 90.5%، والصيدلة 90.3%، والعلاج الطبيعي 90%، وتشير التوقعات إلى أنّه من الممكن أن تتوفر عدد من المقاعد بكليات الطب البيطري لمرحلة الثانية وكذلك كليات التمريض والمعاهد الفنية للتمريض التي يشترط الالتحاق بها اجتياز اختبارات القدرات بجانب الحد الأدنى للمجموع والمرتبطة بالتوزيع الإقليمي.

وكشف مراقبون بأن انخفاض تنسيق القبول بـ  تنسيق الجامعات 2022 هذا العام خاصة في الشعبة الأدبية، والتي جاءت بنسبة %68.38 مقارنة بنسبة 71% في العام الماضي، أما بالنسبة للشعبة العلمية، فستكون مرتفعة هذا العام بناءً على تنسيق العام الماضي الذي كان نسبة نجاحه 74% والتي ارتفعت هذا العام إلى %81.10، مما يؤدي إلى ارتفاع تنسيق الكليات الخاصة بشعبة علمي رياضة.

 

ما هي أقسام كلية الحقوق؟


وبشأن  أقسام كلية حقوق ليتعرف الطالب عليها قبل كتابة رغباته في المرحلة الأولى أو الثانية أو الثالثة من تنسيق الثانوية العامة 2023.

قسم اللغة العربية


يتم فيه دراسة مواد كلية الحقوق باللغة العربية عدا مادة واحدة هي اللغة الإنجليزية/ الفرنسية، في إحدى سنوات الدراسة والتي يبلغ عددها 4 سنوات يتخرج منها الطالب حاصل على ليسانس حقوق.

قسم اللغة الفرنسية


يتم فيه دراسة أغلبية المواد باللغة الفرنسية، ولهذا القسم شروط معينة أولها أن يكون الطالب خريج إحدى المدارس الفرنسية كمدرسة الميردي ديو، ومدارس الليسيه.

قسم اللغة الإنجليزية


يتم فيه دراسة أغلبية المواد باللغة الإنجليزية، ولا يشترط هذا القسم ان يكون الطالب خريج مدارس لغات، ولكن يشترط حصوله على أكثر من 40 درجة في اللغة الإنجليزية بالثانوية العامة، وهو شرط متغير وفقا لتنسيق كل عام.