بوابة الفجر

تعرف على آخر موعد لتنسيق المرحلة الأولى 2022 للجامعات

طلاب الثانوية العامة
طلاب الثانوية العامة

يزداد البحث مؤخرا علي محرك البحث جوجل حول آخر موعد لتنسيق المرحلة الأولي 2022 للجامعات، وتساءل العديد من طلاب الثانوية العامة، عن آخر موعد للمرحلة، وقد أعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، عن الموعد النهائي لتنسيق المرحلة الأولى.

وترصد “الفجر” في السطور التالية آخر موعد لتنسيق المرحلة الأولى:

آخر موعد لتنسيق المرحلة الأولى

أعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، أن التقديم المرحلة الأولي من تسيق الجامعات مستمر حتي يوم الإثنين الموافق 15 أغسطس 2022، إي أستمر لمدة 5 أيام فقط، ومن المقرر أن ينتهي تسجيل الرغبات في آخر يوم في تمام الساعة السابعة مساء.

لن يتم مد تنسيق المرحلة الأولى:

وأكدت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، أنه لم يتم حتى الآن إصدار  قرار بمد فترة تسجيل رغبات المرحلة الأولي، لتنسيق الجامعات عن الموعد المحدد، مؤكدة أنه لا توجد نية لمد تنسيق للمرحلة حتى الآن.

حصر عدد الطلاب المرحلة الأولى

 واوضحت الوزارة أن الفترة الزمنية المحددة للمرحلة كما هي دون تعديل، حيث أن أي قرارات في ذلك لايتم أخذها إلا بعد حصر الأعداد التي تقدمت للمرحلة، منوها بأن عدد الطلاب الذين تقدموا لتسجيل رغبات تنسيق المرحلة الأولى 2022 للجامعات الحكومية حتى الآن، بلغ أكثر من 20 ألف طالب وطالبة لمختلف الشعب.

خطوات تسجيل رغبات المرحلة الأولى على موقع تنسيق الجامعات 2022

وكشفت وزارة التعليم العالي عن عدة  خطوات من أجل تسجيل رغبات المرحلة الأولى من تنسيق الجامعات 2022 منها:

1-الدخول إلى موقع تنسيق الجامعات 2022 بالضغط هنـــــــــا.  

2-يقوم الطالب بإدخال رقم الجلوس والرقم السري الخاص بالطالب.

3-كتابة الرغبات مع مراعاة قواعد التوزيع الجغرافي والإقليمي

4-تحديد أسلوب الاختيار إما بقطاعات التخصص المسموح بها لشعبته أو بالجامعات. 

5-اختيار الكلية أو المعهد التي يرغب الطالب الالتحاق بها عن طريق قوائم التوزيع الجغرافي المتدرج والتي تم استحداثها للحد من ظاهرة اغتراب الطلاب.

6-اختيار قطاع التخصص الذي يرغب في الالتحاق بكلية من كلياته.

7-اختيار الكليات في النطاق الجغرافي الأول قبل الاختيار في النطاق التالي له.

8-مراجعة الأقسام والشعب التي تعتبر كل منها رغبة مستقلة عند الترشيح لها.

9-طباعة الرغبات التي قام الطالب بإدخالها، والحصول على إيصال برقم محدد، ومؤرخ بتاريخ وساعة تقدمه.

10-حفظ نسخة من الرغبات (Save As) على الحاسب الشخصي للطالب.

11-إمكانية تعديل الرغبات، ويقوم الحاسوب بحفظ آخرها.

نسب النجاح في الثانوية العامة

يذكر أن بلغت نسب النجاح في الثانوية العامة إلى 75.4%، بينما بالنسبة لشعبة علمي علوم تصل النسبة إلى 78.3% وشعبة علمي رياضيات تبلع نسبتها 81% وهي أعلى نسبة نجاح، والشعبة الأدبية هبطت عن العام الماضي، لتكون 68%.
وبين الدكتور طارق شوقي، خلال مؤتمر إعلان نتيجة الثانوية العامة 2022، عقده أمس إحصائيات الحاضرين والناجحين والنسبة المئوية للنجاح لطلاب العام الحالي مقارنة بالأعوام السابقة.
وبحسب وزير التربية والتعليم، فإن نسبة النجاح في الثانوية العامة هذا العام بلغت 75.4% وهي أعلى من العام الماضي وكانت العام الماضي 74%.

نسب النجاح الممتازة جدا

وأكد الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم،  أن نسب النجاح الممتازة بالنسبة لنتيجة الثانوية العامة 2022 وهي النسب التي تتراوح ما بين 70% و75% و80% واصفا إياها بـ "الممتازة جدا"

يذكر أن عدد طلاب الثانوية العامة 2022 الذين خاضوا الامتحانات، بلغ نحو 707 آلاف و992 طالبًا، منهم 268 ألفًا و897 طالبًا بالشعبة الأدبية، و338 ألفًا و882 طالبًا بالشعبة العلمية (علوم)، و100 ألف و213 طالبًا بالشعبة العلمية رياضيات.