بوابة الفجر

وخبير يعلق

عاجل.. مصدر بالآثار يكشف سبب حريق القلعة ومكانه تحديدًا

أرشيفية
أرشيفية

كشف مصدر بوزارة السياحة والآثار عن السبب وراء الحريق الذي وقع منذ قليل في محيط قلعة الناصر صلاح الدين الأيوبي في القاهرة، كما حدد موقع الحريق من القلعة بدقة.

تصريحات خاصة 

وتابع في تصريحات خاصة إلى الفجر، أن المكان الذي وقع فيه الحريق بعيد نسبيًا عن سور القلعة الأثري ولكنه داخل الحرم المحيط بها، وداخل السور الحديدي المحيط بهذا الحرم.

الحريق في حرم القلعة

وأشار إلى أن حرم القلعة متسعًا وهو عبارة عن حديقة يحيطها سور حديدي وبه أثر هام وهو إيوان أقطاي، ولم يمسسه الحريق.

موقعه تحديدًا 

 

وأضاف المصدر أن هذا المكان والذي يكون على يسار الداخل من باب القلعة المطل على صلاح سالم بجانبه منطقة انتظار اتوبيسات، وقد يلقي أي شخص بقايا لفافة تبغ "سيجارة" على الأعواد الجافة بالحديقة مما يسبب حريقًا.

عمال النظافة 

كما أكد المصدر إلى أن بعض العمال في قطاع النظافة بتلك المنطقة قد يلقون ببعض المخلفات الجافة خلف السور مما يسبب تراكم لعناصرقابلة للاشتعال بسهولة.

تعليق من خبير 

فيما علق المؤرخ المعروف بسام الشماع قائلًا، إنه يجب العناية بالحديقة المجاورة لسور القلعة وتنظيفها بانتظام ويوميًا ومنع إلقاء أي مخلفاتبها، ونشر لافتات التوعية حول كيفية التعامل الآمن مع الأثر، ورفع وعي المواطنين بأهمية الحفاظ على آثارنا عبر العصور.

قوات الدفاع المدني 

وقد دفعت قوات الحماية المدنية فور اندلاع الحريق بأربع عربات إطفاء تابعة لقوات القاهرة والتي استطاعت السيطرة على الحريق في فترةوجيزة وحالت دون استفحاله.