بوابة الفجر

تنسيق المرحلة الثانية 2022.. كلية الألسن 2023

كلية الألسن
كلية الألسن

تعتبر كلية الألسن أحد أهم الكليات الحكوميه المصرية المعتمدة يتاح فيها الدراسة بلغات أخرى غير العربية.

وبالبحث حول أهمية هذه الكلية  يستعرض “الفجر” خلال السطور المقبلة كل ما يهم طلاب الثانوية العامة حول أهمية كلية الألسن.

حيث أنه مطلوب كثيرا في سوق العمل بكلية الألسن، فهي تحتوي على عدة أقسام مختلفة ما بين الفرنساوي والألماني والايطالي.

كما أن هذا يضمن وظيفة مرموقة للطلاب فيما بعد، حيث يمكن لطلاب الالسن العمل كمترجم وا العمل كول سنتر أو العمل في احدي الشركات المرموقة وغيرها العديد من الوظائف.

 

ومنضمن مميزات كليات الألسن فهي تتواجد بين كليات القمة للحاصلين على الثانوية العامة الشعبة الأدبية، وهو خيار جيد لطلاب العلمي الذين لم يحصلوا على معدل مرتفع.

ويكشف “الفجر”،  خلال السطور المقبلة تنسيق كلية الالسن 2022، فبعد ظهور نتيجة الثانوية العامة والبدء فعليًا في البحث حول تنسيق تنسيق كلية الالسن 2022، فيأتي كالتالي:

 

◄تنسيق كلية الالسن 2022

 

كلية ألسن عين شمس تقبل بمجموع 344 درجة.
كلية ألسن الفيوم 343 درجة.
كلية ألسن بني سويف تقبل بمجموع 339 درجة.
كلية ألسن جنوب الوادي فرع الغردقة تقبل 338 درجة
كلية ألسن كفر الشيخ تقبل بمجموع 354 درجة.
كلية ألسن قناة السويس بالإسماعيلية تقبل بمجموع 344 درجة.
كلية ألسن أسوان تقبل بمجموع 337 درجة.
كلية ألسن المنيا تقبل بمجموع 337 درجة.
كلية ألسن سوهاج تقبل بمجموع 335 درجة.
كلية ألسن الأقصر تقبل بمجموع 334 درجة.

ألسن كفر الشيخ 354 درجة.

ألسن قناة السويس بالإسماعيلية 344 درجة.

ألسن عين شمس 344 درجة.

ألسن الفيوم 343 درجة.

ألسن بني سويف 339 درجة.

ألسن جنوب الوادي فرع الغردقة 338 درجة.
ألسن أسوان 337 درجة.

ألسن المنيا 337 درجة.

ألسن سوهاج 335 درجة.

ألسن الأقصر 334 درجة.

◄مزايا الدراسة في كلية الألسن


تضم كلية الألسن الكثير من الأقسام كل منها يختص بلغة بعينها، كما أنه خلال كليات الألسن العشرة الموجودة في الجامعات الحكومية  فتدرس اللغات وترجمتها.

 

وينشر "الفجر" توقعات تنسيق كلية ألسن 2022-2023 بالجامعات الحكومية مبنية على إحصائيات وأرقام رسمية من وزارتي التربية والتعليم والتعليم الفني والتعليم العالي والبحث العلمي.


◄مؤشرات تنسيق كلية ألسن 2022-2023


جاء الحد الأدنى لتنسيق القبول بكلية الألسن في العام الدراسي الماضي 2021-2022 أدبي بواقع 331 درجة بنسبة 80.7% في جامعة الأقصر،  وأعلى الكليات في ذات التخصص كانت كلية ألسن كفر الشيخ 350 درجة بنسبة 85.36%.

كما أن إعلان وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني عن نتيجة الثانوية العامة 2022،  تضمن استعراض نسب الطلاب في شرائح المجاميع فنجد أن الحاصلين على مجاميع من 80% إلى أقل من 85% بلغت نسبة الطلاب في العام الحالي 12.6% مقابل 10.06% من طلاب العام الماضي.


ويعني هذا أن المتوقع ارتفاع درجة القبول في كلية ألسن 2022 بمعدل 1% تقريبا أي نحو 4 درجات على النحو التالي:

 

وكانت الدكتورة سلوى رشاد، عميد كلية الألسن بجامعة عين شمس، أعلنت في وقت سابق فتح باب القبول ببرامج الدراسات العليا بالكلية للعام الجامعي 2022-2023 اعتباراّ من 1/8/2022 إلى 31/8/2022، تحت رعاية د.محمود المتيني، رئيس الجامعة، ود.أيمن صالح، نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث، وإشراف د.أشرف عطية، وكيل الكلية لشئون الدراسات العليا والبحوث.

وأوضحت عميدة الكلية، أن باب القبول تم فتحه لعدد من الدبلومات وتشمل   دبلوم الدراسات العليا في اللغة والأدب والترجمة،  دبلوم الترجمة التحريرية والفورية بأقسام اللغة  الانجليزية والفرنسية والصينية، دبلوم تكنولوجيا الترجمة بقسمي اللغة الانجليزية واللغة الفرنسية، دكتوراه الألسن في تخصصات اللغة والأدب والترجمة.

واوضحت د. سلوى رشاد ان برنامج تكنولوجيا الترجمة  الذي تم تفعيله العام الماضي من البرامج المستحدثة بغرض مواكبة متطلبات سوق العمل والالمام بالتكنولوجيا الحديثة ذات الصلة بأنشطة الترجمة ويعد من اكثر البرامج التي تجد اقبالا ملحوظا من بين الطلاب.


ومن جانبه أشار د.أشرف عطية، وكيل الكلية لشئون الدراسات العليا والبحوث، إلى أن  برنامج تكنولوجيا الترجمة سيفعل العام القادم بقسم اللغة الفرنسية ليجمع الطالب بين مهارات الترجمة وتطبيقات الحاسب الآلي واكد ان برامج الدراسات العليا تهدف إلى تعميق وصقل معارف ومهارات الطلاب في التخصصات المختلفة والتي تشمل اللغة والادب والترجمة.

 

ومن المقررأن تعقد امتحانات القبول للطلاب المتقدمين لمرحلتي الدبلوم  والدكتوراة اعتبارا من 3 وحتى 6 سبتمبر 2022.


وبعد فتح باب التسجيل بالمرحلة الأولى، ثانوية عامة 2022، يبحث الطلاب الذين لم يكون مجموعهم مناسب لهذه المرحلة، بمؤشرات تنسيق المرحلة الثانية والكليات المتاحة.

 

◄خطوات التسجيل


- الدخول على رابط تنسيق الثانوية العامة https://tansik.digital.gov.eg/application/

- إدخال رقم الجلوس والرقم السري الخاص بك.

- ثم إدخال رغباتك بالترتيب الذي تراه مع ضرورة مراعاة قواعد التوزيع الجغرافي والإقليمي.