بوابة الفجر

موعد تعديل وزاري

تغيير أو تعديل وزاري.. تفاصيل جلسة البرلمان الطارئة

 مجلس النواب
مجلس النواب

بعد إعلان المستشار أحمد مناع الأمين العام لمجلس النواب، انعقاد جلسة طارئة في البرلمان، ظهر اليوم السبت، انتشرت تكهنات بشأن تغيير أو تعديل وزاري يشمل حقائب وزارية هامة جدًا، خلال الساعات القليلة المقبل.

ويرصد "الفجر"، تفاصيل جلسة البرلمان الطارئة التي ستشمل تغيير أو تعديل وزاري.

جلسة طارئة في البرلمان 

البداية، حينما أعلن المستشار أحمد مناع الأمين العام لمجلس النواب، انعقاد البرلمان في جلسة طارئة، ظهر اليوم السبت، لنظر أمر عاجل، عملًا بأحكام اللائحة الداخلية للمجلس، حيث تقرر دعوة مجلس النواب للانعقاد في جلسة طارئة.

وجاءت الجلسة الطارئة لمجلس النواب على الرغم من وجود عطلة برلمانية والتي من المقرر أن تنتهي في بداية شهر أكتوبر المقبل.

تغيير وزاري شامل

وحول جلسة البرلمان الطارئة التي ستعقد ظهر اليوم السبت، أثيرت تكهنات حول أن الاجتماع متعلق بتغيير وزاري شامل للحكومة، وتشكيل حكومة جديدة.

تعديل وزاري

فيما أعلنت عدد من المصادر البرلمانية، أن الأمر لا يتعدى تعديل وزاري، نظرًا لخلو بعض الوزارات من وزراء، كوزارة الصحة والإعلام، فضلا عن ضخ دماء جديدة في العمل الحكومي، والاعتماد على عدد من الوزراء الشباب في التعديل الجديد.

ويعقد مجلس النواب، اليوم السبت، جلسة طارئة في تمام الساعة الثانية عشر ظهرًا، على الرغم من وجود عطلة برلمانية والتي من المقرر أن تنتهي في بداية شهر أكتوبر المقبل.

لائحة تعديل وزاري

وحسب المادة 147 من الدستور، فإن تعديل وزاري يمكن أن يتم بناء على طلب من رئيس الجمهورية لكنه يتطلب خطوتين هما التشاور مع رئيس الوزراء وموافقة مجلس النواب بالأغلبية المطلقة للحاضرين وبما لا يقل عن ثلث أعضاء المجلس.

فيما تنص اللائحة الداخلية لمجلس النواب أنه لرئيس الجمهورية إجراء تعديل وزاري بعد التشاور مع رئيس مجلس الوزراء، ويرسل كتابا بذلك إلى مجلس النواب يبين فيه الوزارات المراد إجراءُ تعديلٍ فيه، ويعرضه رئيس المجلس فى أول جلسة تالية لوروده.

 

وفى غير دور الانعقاد تتم دعوة مجلس النواب لجلسة طارئة لمناقشة القرار خلال أسبوع من ورود كتاب رئيس الجمهورية للبت فيه.