بوابة الفجر

برعاية السياحة والآثار.. مشروع جديد يعرف الزائر ترميم المومياوات عمليًا

ترميم المومياوات
ترميم المومياوات

بدأت الإدارة المركزية للصيانة والترميم في وزارة السياحة والآثار، تدريبًا عمليًا لطلاب الجامعات المصرية على مستوى الجمهورية حول ترميم المومياوات، وكذلك حول شرح مراحل التحنيط والترميم للزوار.

مشروعات الآثار والمتاحف

ويأتي المشروع برعاية  العميد مهندس هشام سمير مساعد الوزير لمشروعات الآثار والمتاحف والمشرف علي قطاع المشروعات  والدكتورة منال عبد المنعم رئيسة الادارة.

ومن ناحيتها قالت الدكتورة رانيا أحمد مديرة إدارة ترميم المومياوات، إنه تم إجراء مقابلات للطلاب عبر تطبيق زووم لتقييم الخلفية العلمية لهم الخاصة بالمومياوات والتحنيط وأساليب العلاج وصيانة المومياوات، حيث اجتاز المقابلة بنجاح  18 طالبًا وطالبة من الجامعات المختلفة. 

تدريب مكثف 

وأضافت ان البرنامج التدريبي للطلاب يتضمن تدريب مكثف لدراسة وصيانة وعلاج المومياوات من خلال محاضرات نظرية وتفاعلية إلى جانب زيارات ميدانية وعملية تتضمن عمليات التوثيق وملء الاستمارات البيانات والتوثيق الخاصة بالمومياوات.

المشروع الختامي

وأوضحت أنه في ختام البرنامج التدريبي سوف يتم عمل المشروع الختامي من خلال تقسيم المتدربين إلى فرق ويقوم كل فريق بعمل عرض تقديمي عن فترة التدريب. 

فكرة مستحدثة

وأشارت إلى أنه سيتم كذلك عمل مشروع خاص به بما يسمى (POP UP Conservation Museum)، وهي فكرة مستحدثة لإقامة متحف مؤقت سريعا بالمجان قد يكون في المتنزهات العامة أو داخل المتاحف أو داخل حدائق المتاحف، من خلاله يحدث تفاعل ما بين المتدربين والجمهور المتواجد في المتحف. 
وأضافت أن المتدرب سيقوم بشرح فكرة اللفائف وفكرة الكرتوناج والتحنيط للزائر من خلال تفاعله الفوري واستخدام بعض المواد والأدوات البديلة والمقلدة من صنع المتدرب نفسه، والتي كان يستخدمها المصري القديم في تحضير المومياء وتحضير اللفائف التي تقوم بحمايه المومياء. 

بمشاركة الجمهور 

وأوضحت إنه من خلال مشروع  سيسمح للجمهور بالقيام بعملية الترميم  لاحدى النماذج الأثرية المقلدة من (الكرتوناج والكتان) على أرض الواقع وبشكل تلقائي، والتي قام الطلاب المتدربين بصنعها بأيديهم، مما يساهم في نشر أهمية ترميم الآثار وتسليط الضوء على دور المرممين في الحفاظ على الآثار.