بوابة الفجر

وزير الري يؤكد ضرورة التعاون مع دول حوض النيل لتحقيق المصلحة المشتركة

جانب من اللقاء
جانب من اللقاء

قال الدكتور هاني سويلم وزير الموارد المائية والري، إن أي تغيرات  مناخية تحدث في حوض النيل سوف تؤثر على الدولة المصرية مؤكدا أن ٨٧٪؜ من المياه المتجددة تأتي من خارج مصر وبالتالي أي تغيرات مناخية تؤثر على حوض النيل سوف تؤثر على المياه التي تأتي إلى مصر. 

 

التعاون مع دول حوض النيل هو الأثاث لتحقيق المصلحة المشتركة

 

 وأكد سويلم خلال لقاء مع عدد من الصحفيين، عقب حلف اليمين الدستورية وزيرا للموارد المائية والري على ضرورة التعاون مع دول حوض النيل مشيرا إلى أن التعاون مع دول حوض النيل هو الأثاث لتحقيق المصلحة المشتركة مضيفًا أنه سيكون هناك تعاون باستمرار مع دول حوض النيل.  

ضرورة التعاون مع وزارة الزراعة لمواجهة التأثيرات المناخية الداخلية

 

وقال إن هناك تأثيرات مناخية داخلية تتمثل في إرتفاع درجات الحرارة وزيادة استهلاك المياه مما سيتطلب وجود تعاون بين وزارتي الري والزراعة في إختيار أهم المحاصيل التي تتماشى مع هذه المؤثرات والتي لا تستهلك الكثير من المياه مؤكدا على اهمية التنسيق بين الوزارتان لمواجهة تلك التغيرات المناخية، وذلك في ظل زيادة الاحتياجات المائية. 

وتولي سويلم مقعد وزير الموارد المائية والري بعد إعلان تشكيل وزاري مقدم من الرئيس عبدالفتاح السيسي أمس السبت خلال جلسة طارئة في مجلس النواب والتي إشتملت على تغيير ١٣ حقيبة وزارية، كان من بينها مقعد وزارة الموارد المائية والري. 

وتنتظر الدكتور هاني سويلم وزير الري الكثير من الملفات الهامة والحاسمة في الوزارة أبرزها ملف سد النهضة بجانب التوسع في مشروعات الري بهدف ترشيد إستهلاك المياه ومواجهة التحديات المائية.