بوابة الفجر

أزمة ديموغرافية.. الصين تشجع الأسر على إنجاب مزيد من الأطفال

الصين تشجع على إنجاب
الصين تشجع على إنجاب الأطفال

تواجه الصين أزمة ديموغرافية، وسط شيخوخة القوي العاملة وتباطئ اقتصادها ونمو سكانها المتدني  منذ عقود. ومع تلك الأزمة الجديدة قررت الدولة التي لديها أكبر عدد سكان بالعالم، اليوم الثلاثاء إجراءات جديدة لتشجيع الأسر داخل البلاد على إنجاب مزيد من الأطفال، مع تسجيل معدل المواليد في البلاد أدنى مستوياته على الإطلاق، فيما يتوقع أن يتقلص عدد السكان بحلول العام 2025.

يذكر أنه في عام 2016، وضعت السلطات حدّا لسياسة الطفل الواحد لكل أسرة، ثم سمحت لكل زوجين بإنجاب ما يصل إلى ثلاثة أطفال العام الماضي، استمر معدل المواليد في الانخفاض على مدى السنوات الخمس الماضية.

واليوم دعت  وزارة الصحة السلطة المركزية والحكومات المحلية إلى زيادة الإنفاق على الصحة الإنجابية وتحسين خدمات رعاية الأطفال.

ووفقًا لبيان الوزارة، فإنه يجب على السلطات المحلية أن ”تضع تدابير فعالة لدعم الخصوبة“ عبر تقديم إعانات وتخفيضات ضريبية وتحسين التأمين الصحي، بالإضافة إلى مساعدات تعليم وإسكان وتوظيف مخصصة للأسر.

وتابعت، يجب أن تضمن المقاطعات في الدولة عدد كافٍ من الحضانات بحلول نهاية العام للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين سنتين وثلاث سنوات.

وفقًا للمكتب الوطني للإحصاءات انخفض معدل المواليد في الصين العام الماضي إلى 7،52 مولود لكل ألف شخص، وهو أدنى مستوى منذ بدأت البلاد تدوين السجلات عام 1949 عند قيام دولة الصين الشيوعية، ويعزى ذلك إلى ارتفاع كلفة العيش والتحوّل نحو عائلات أقل عددًا.

وفي مطلع  الشهر الجاري، حذّرت السلطات الصحية من أن عدد سكان الصين سينخفض بحلول العام 2025.