بوابة الفجر

تعرف عليها

«بعد اعتذار طارق عامر».. 3 سيناريوهات لتعيين محافظا جديدا للبنك المركزي

 طارق عامر
طارق عامر

قبل الرئيس عبدالفتاح السيسي -اليوم- اعتذار الدكتور طارق عامر محافظ البنك المركزي، عن الاستمرار فى منصبه، ومن المقرر أن يعين رئيسا جديدا للبنك، الأمر الذي آثار تساؤلات عن الإجراءات المتبعة فى هذه الحالة، هنا يمكن القول بأنه وفقا للدستور يتم تعيين محافظ البنك المركزي لمدة 4 سنوات، وذلك بعد موافقة مجلس النواب.

 

 

سيناريوهات تعيين محافظ البنك المركزي 


 

وكشف النائب عبدالمنعم إمام أمين سر الخطة والموازنة، عدة سيناريوهات خاصةً في حالة عدم انعقاد مجلس النواب حاليًا، وجاءت السيناريوهات كالتالي:

الأول: أن تتم الدعوة لعقد جلسة طارئة لمجلس النواب؛ وذلك لعرض ترشيح رئيس الجمهورية لمحافظ المركزي الجديد لمدة 4 سنوات ميلادية.

الثاني: أن يحل أقدم نواب محافظ البنك المركزي السابق محله في ممارسة اختصاصاته، وهو حاليا الأستاذ جمال نجم، وذلك إلى أن يعقد البرلمان جلسته، للموافقة على قرار تعيين المحافظ الجديد بعد ترشيح السيد رئيس الجمهورية.

الثالث: وفقا لسوابق ماضية، أن يكلف السيد رئيس الجمهورية أحد الأشخاص للقيام بأعمال محافظ البنك المركزي لمدة مؤقتة، لم تزد عن عام وفقا للسوابق، إلى أن يتم عرض اسم المحافظ الجديد على مجلس النواب مع بداية دور انعقاده الجديد.

اعتذار طارق عامر 

وكان قد قدم طارق عامر الشكر والتقدير لرئيس الجمهورية على مساندته له خلال فترة توليه منصبه، مؤكدا أنه طلب الاعتذار عن منصبه لضخ دماء جديدة ولاستكمال المسيرة التنموية الناجحة تحت قيادة رئيس الجمهورية.

وقدم الرئيس عبدالفتاح السيسي الشكر لطارق عامر، على ما بذله من جهود خلال فترة توليه مسؤولية البنك المركزى، وقبل اعتذاره عن عدم الاستمرار فى منصبه.