بوابة الفجر

تعرف عليها

تنسيق الجامعات 2022.. تعرف على موعد مرحلة تقليل الاغتراب

تنسيق الجامعات -
تنسيق الجامعات - أرشيفية

بعد إعلان موقع التنسيق الإلكتروني، غلق باب تسجيل الرغبات أمام طلاب الثانوية العامة في تمام الساعة السابعة من مساء أمس الثلاثاء، تكثر التساؤلات حول موعد مرحلة تقليل الاغتراب في تنسيق الجامعات 2022.

ويرصد "الفجر"، كل ما تريد معرفته عن موعد مرحلة تقليل الاغتراب في تنسيق الجامعات 2022.

موعد تقليل الاغتراب 

في ظل كثرة التساؤلات حول موعد مرحلة تقليل الاغتراب، كشف مكتب تنسيق القبول بالجامعات والمعاهد، أن موعد مرحلة تقليل الإغتراب سيكون بعد انتهاء المرحلة الثانية من التنسيق وإعلان النتائج، حيث يتم فتح باب تقليل الإغتراب هو عادة مفتوح لمدة 48 ساعة ويتم تزويد الطلاب بـ 3 خيارات لكتابة أقرب كلية له.

تقليل الاغتراب

هناك نوعين من تقليل الاغتراب، تحويل غير مناظر في تنسيق الجامعات 2022، وتحويل مناظر.

تحويل مناظر

- يتلخص التحويل المناظر في حالة وجود أكثر من كلية مناظرة في النطاق الجغرافي يسمح للطالب الذي رشح لكلية ما خارج هذا النطاق بالتحويل للكلية المناظرة ذات الحد الأدنى الأقل في منطقته الجغرافية.

- أما في حالة وجود عدة كليات متطابقة داخل منطقة جغرافية ما فيمكن للطلاب المرشحين لكليات خارج هذا النطاق الانتقال إلى أدنى كلية مطابقة داخل منطقتهم الجغرافية.

تحويل غير مناظر 

أما التحويل غير المناظر يختص بالكليات الخارج أو ضمن منطقتهم الجغرافية التقدم للتحويل إلى الكليات الأخرى المقابلة في منطقتهم الجغرافية.

- تشترط استيفاء الشروط الأخرى لقواعد القبول بالجامعة مثل اجتياز اختبار القدرات.

- حصول الطالب على الحد الأدنى من درجة القبول للكلية التي سينتقل إليها.

كان موقع التنسيق الإلكترونى أغلق باب تسجيل وتعديل الرغبات أمام الطلاب فى تمام الساعة السابعة من مساء أمس الثلاثاء، وذلك بعد أن تم فتح باب التسجيل منذ يوم الخميس 11 أغسطس، حيث انطلاق أعمال تنسيق المرحلة الأولى بحد أدنى 365 درجة فأكثر أي بنسبة 89.02% فأكثر لطلاب شعبة علمى علوم بإجمالي عدد الطلاب 22475.

وسجل الحد الأدنى للشعبة الهندسية فى المرحلة الأولى للتنسيق 341 درجة فأكثر أي بنسبة 83.17% فأكثر بإجمالي عدد الطلاب 15220، أما بالنسبة للشعبة الأدبية 264.5 درجة فأكثر أي بنسبة 64.51% فأكثر بإجمالي عدد الطلاب 80063، وبلغ إجمالي عدد طلاب المرحلة الأولى بجميع الشعب 117758 طالبا.