< مستشار الرئيس للصحة يكشف عن هذا الإجراء بخصوص كورونا قبل الدراسة (فيديو)
بوابة الفجر

مستشار الرئيس للصحة يكشف عن هذا الإجراء بخصوص كورونا قبل الدراسة (فيديو)

الدكتور محمد عوض
الدكتور محمد عوض تاج الدين- مستشار الرئيس للصحة

كشف الدكتور محمد عوض تاج الدين، مستشار الرئيس للشئون الصحية والوقائية، عن الوضع الوبائي في مصر فيما يخص فيروس كورونا.

وقال "تاج الدين" في اتصال هاتفي ببرنامج "آخر ساعة" المذاع على فضائية "اكسترا نيوز": "الوضع مسيطر عليه وحالات قليلة أقل من أي فترة وأقل من أي فترة بين الموجات المتتالية".

الوضع الوبائي عالميًا 

وأضاف "بقالنا 10 أيام في هذا الوضع ونسجل انخفاض كبير في عدد الحالات وهذا شيء مطمئن وله أسباب كثيرة ولكن الوباء مازال موجود عالميًا ولم ينتهي ويجب أن نستمر في الحيطة والحذر والترقب".

وتابع "لأننا بلد سياحية ونستقبل 60 ألف سائح أسبوعيًا ونستمر في منظومة إعطاء اللقاحات، واللقاحات تساهم في الحد من انتشار المرض وتساهم في قلة انتشار المرض ورفع المناعة".

تركيبة اللقاحات 

واستطرد "قد يحصل بعض التغييرات في تركيبة اللقاحات وهو أمر وارد ولكن مازالت اللقاحات المتوفرة مؤثرة في الفيروسات خاصة في ظل التحورات التي تحدث في الفيروس كما يحدث في الأنفلونزا الموسمية".

وأردف "لقاحات فيروس كورونا تساهم بشكل كبير في الحد من انتشار الوباء وتعزز المناعة وعدد جرعات اللقاح تقترب من 95 مليون جرعة ومصر هي الدولة الأفريقية التي قدرت توفر كل أنواع اللقاحات وبكميات كبيرة".

التطعيم قبل انطلاق الدراسة 

واستكمل حديثه "هناك 40 مليون أخذوا الجرعتين وعدة ملايين أخذت الجرعة الثالثة والدولة موفرة هذه اللقاحات مجانًا ونشجع على إعطاء اللقاحات والقيام بتصنيعها والدولة فتحت التطعيم للأطفال من سن 12 إلى 18 سنة قبل انطلاق الدراسة".