بوابة الفجر

قبل إجتماعها اليوم .. تعرف على أعضاء لجنة السياسات النقدية بالبنك المركزي

البنك المركزي المصري
البنك المركزي المصري

تجتمع لجنة السياسات النقدية بالبنك المركزي اليوم الخميس لتحديد أسعار الفائدة على الإيداع والاقتراض؛ بعدما كانت قد ثبتته الاجتماع الماضي.

 

ويأتي اجتماع لجنة السياسات النقدية بالبنك المركزي اليوم بعد قرار محافظ البنك المركزي بالاستقالة والتى تم قبولها من رئيس الجمهورية الرئيس عبد الفتاح السيسي ليتم تعيينه مسشتار لرئيس الجمهورية.

 اعضاء لجنة السياسات النقدية بالبنك المركزي:

وتتكون لجنة السياسات النقدية بالبنك المركزي من 7 أعضاء هم محافظ البنك المركزي  ونائبيه واربعة اعضاء.

 

وتشمل اسماء المختارة في لجنة السياسات النقدية كلا من  جمال نجم نائب محافظ البنك المركزي، ورامي أبو النجا نائب محافظ البنك المركزي، والدكتور محمد  عمران  رئيس هيئة الرقابة المالية السابق، والدكتور أشرف العربي وزير الاستثمار السابق، والدكتورة نجلاء الأهواني المستشارة الاقتصادية لعصام شرف رئيس مجلس الوزراء الأسبق،

 

من سيتخذ قرار  تحديد اسعار الفائدة بعد رحيل طارق عامر:

وقال هاني  جنينة وكيل مساعد محافظ البنك المركزي المصري سابقا، إن  لأول مرة تحدث ان يتم الدعوة لاجتماع لجنة السياسات النقدية بالبنك المركزي دون أن يكون هناك محافظ  للبنك المركزي التي يترأسها، وتتكون من سبعة أعضاء وهم محافظ البنك المركزى المصرى، نائبى المحافظ، وأربعة أعضاء من مجلس الإدارة. 

 انعقاد اللجنة برئاسة نائب محافظ البنك المركزي:

وأضاف" جنينة " خلال تصريحات للفجر، أن في حالة غياب المحافظ كما هو الحال حاليا أمام اللجنة عدة سيناريوهات، أولا أن تنعقد وتتخذ قرارها في ضوء المعطيات الاقتصادية الحالية حيث  سوف يترأسها  نائب محافظ البنك المركزي في هذا التوقيت، أما بالتثبيت أو بالرفع.

 وتوقع “ جنينه ”أن اللجنة لو قامت  بالانعقاد اليوم سيكون قرار الاقرب رفع أسعار الفائدة بنسبة 1% على الاقل  لطمأنة الأسواق وعدم ظهور عمليات الدولارة التى تحدث بعد تغيير محافظ  البنك المركزي بالاضافة إلى احتواء ضغوط التضخم والحفاظ على قيمة الجنية التى تشهد تراجعات امام الدولار.

 

تأجيل اجتماع لجنة السياسات النقدية حتى  اختيار محافظ جديد:

وتابع، أما الحالة الثانية أن يتم تأجيل قرار اللجنة حتى يتم تعيين محافظ جديد للبنك المركزي من قبل رئيس الجمهورية، ويتولى هو اتخاذ القرار مع أعضاء لجنة السياسة النقدية وفقا للسياسة النقدية التي يراها.

 

تعقد لجنة السياسات النقدية بالبنك المركزي المصري  اجتماعها،اليوم الخميس، لأول مرة دون محافظ البنك المركزي طارق عامر بعدما قدم استقالته أمس، وسط توقعات أن يتم انعقادها وعدم تأجيلها على أن يميل قرارها نحو التثبيت لحين  تعيين محافظ جديد للبنك المركزي  يصيغ سياسية نقدية بتوجهات جديدة.

 

وكان آخر اجتماعات لجنة السياسات النقدية بالبنك المركزي بتثبيت أسعار الفائدة عند مستويات 11.25% على الايداع و12.25% على الاقتراض،  بعدما تم احتواء مستويات التضخم خلال شهر يونيو الماضي، ملمحا إلى أن خروج مستويات التضخم عن نطاق المستهدفات البالغة 7% زيادة أو نقصان في التوقيت الحالي  خارج نطاق  عمل السياسة النقدية وذلك بسبب التطورات العالمية  والناتجة عن الأزمة الروسية الاوكرانية  على ان تعاود الانخفاض تدريجيا.


كيف تقرر لجنة السياسة النقدية أسعار  الفائدة؟

تعرض على لجنة السياسة النقدية التقارير والدراسات الإقتصادية والمالية التى تعدها وحدة السياسة النقدية بالبنك المركزى المصرى وتتصمن تلك الدراسات آخر التطورات المحلية والعالمية وتقدر كافة المخاطر المرتبطة باحتمالات التضخم وذلك قبل اتخاذ قرار أسعار العائد. فيتم على الجانب المحلى،  متابعة المتغيرات التالية: التضخم، أسعار الفائدة، التطورات النقدية والائتمانية، أسعارالأصول ومؤشرات القطاع الحقيقي. أما على الجانب الدولى، فيتم دراسة ومتابعة معدلات النمو والتضخم العالمية، أسعار الفائدة العالمية والتوقعات المستقبلية.