بوابة الفجر

يحسم مصير الفائدة.. مفاجآت يحملها اجتماع البنك المركزي المصري

اجتماع البنك المركزي
اجتماع البنك المركزي المصري

يحمل اجتماع البنك المركزي المصري، المقرر انعقاده اليوم الخميس، مفاجآت عديدة حيث يحسم مصير الفائدة، بالإضافة إلى إصدار قرار مهم بشأن سعر صرف الجنيه أمام الدولار.

يرصد "الفجر"، مفاجآت يحملها اجتماع البنك المركزي المصري حول مصير الفائدة.

مصير الفائدة 

توقع خبراء الاقتصاد، أن يستأنف البنك المركزي المصري دوره في حسم مصير الفائدة، التي من الممكن تثبيت أسعارها خلال اجتماع لجنة السياسة النقدية.

سعر صرف الجنيه

ومن المتوقع، أن تتخذ لجنة السياسات النقدية لدى البنك المركزي المصري في اجتماعها، قرارًا مهمًا بشأن سعر صرف الجنيه أمام الدولار والذي تراجع بنحو 22% منذ مارس الماضي، ليقترب من أدنى مستوى قياسي له في ديسمبر 2016 والبالغ 19.54 جنيه للدولار.

ومن المقرر انعقاد لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي، اليوم الخميس لبحث مصير أسعار الفائدة على الإيداع والإقراض.

وقررت لجنة السياسة النقديـة للبنك المركزى فى آخر اجتماع لها يونيو الماضي الإبقاء على سعرى عائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة، وسعر العملية الرئيسية للبنك المركزى عند مستوى %11.25، %12.25 و%11.75 على الترتيب، والإبقاء على سعر الائتمان والخصم عند %11.75.

وأصدر الرئيس عبد الفتاح السيسي، قرارًا بتعيين طارق عامر مستشارًا لرئيس الجمهورية.

 

وقدّم الرئيس السيسى لـ طارق عامر الشكر على ما بذله من جهود خلال فترة توليه مسئولية البنك المركزى ويقبل اعتذاره عن الاستمرار في منصبه. 

وتعقد لجنة السياسات النقدية، اجتماعها، خلال الساعات المقبلة من مساء اليوم الخميس 18 أغسطس 2022، خاصة أنه وفقا للدستور المصري، إنه في حال ترك محافظ البنك المركزي منصبه فإن وكيل محافظ البنك المركزي يتولى المسؤوليات لحين اختيار محافظ جديد، وتكون مهمته تسيير الأعمال.

وتوقع بنك الاستثمار الأهلي فاروس تثبيت أسعار الفائدة، اجتماع لجنة السياسة النقدية المقبل، وذلك للأثر السلبي المتوقع على السياسة المالية والاقتصاد الكلي، بجانب أن أسعار النفط بدأت في التراجع جزئيًا، وكذلك أسعار الغذاء.
وأكد البنك أن رفع أسعار الفائدة سيؤدي لمزيد من الضغوط على مدفوعات الفوائد والديون في الموازنة العامة للدولة، وهو مايتم العمل على تجنيه خلال المرحلة المقبلة.