بوابة الفجر

من هو حسن عبدالله القائم بأعمال محافظ المركزي المصري؟

بعد تعيينه قائما بأعمال محافظ البنك المركزي.. من هو حسن عبدالله؟

بوابة الفجر

الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي أصدر قرارًا بتعيين حسن عبدالله قائما بأعمال محافظ البنك المركزي المصري وذلك خلفا لطارق عامر محافظ البنك المركزى السابق.

ومن ثم سوف نرصد لكم في ذلك التقريرأهم المعلومات عن حسن عبدالله القائم بأعمال محافظ البنك المركزي المصري.

حسن عبدالله القائم بأعمال محافظ المركزي المصري.. من هو؟

 حسن عبدالله شغل عضوية هيئة التدريس في الجامعة الأمريكية  وعضوية المجلس الاستشاري الاستراتيجي في كلية إدارة الأعمال الجامعة الأمريكية.

وكان أيضًا حسن عبدالله عضو مجلس إدارة اتحاد المصارف العربية والفرنسية في باريس والغرفة الألمانية العربية للصناعة والتجارة المجلس الاستشاري للأسواق الناشئة والبنك المركزي المصري وشركة “أوراسكوم للإنشاء والصناعة وشركة تعبئة كوكا كولا مصر وشركة انديفور مصر وشركة المصرية للاتصالات.

كما شغل حسن عبدالله منصب الرئيس التنفيذي ونائب الرئيس في البنك العربي الإفريقي الدولي ورئيس مجلس إدارة اتحاد المصارف العربية والفرنسية في هونغ كونغ، والمؤسس ورئيس مجلس أمناء مؤسسة وفاءً لمصر.

هذا ويمتلك حسن عبدالله  خبرة مصرفية طويلة وذلك من خلال رئاسته لمجلس إدارة البنك العربي الإفريقي وعمله عضوا في مجلس إدارة البنك المركزي وقت كان الدكتور فاروق العقدة محافظا للبنك المركزي وذلك حيث بدأ حسن عبدالله العمل عام 1982 في البنك العربي الإفريقي الدولي في مصر.

وبعد ذلك انتقل حسن عبدالله بعد ذلك عام 1988 إلى فرع البنك العربي الأفريقي في نيويورك ليتم تعيينه بعد ذلك في 1994 مساعدًا للمدير العام في البنك العربي الإفريقي  ثم مديرا عامًا للبنك في 1999وقد أصبح نائب رئيس البنك والعضو المنتدب عام 2000

هذا وقد تولي حسن عبدالله رئاسة الشركة المتحدة للخدمات الإعلامي في 29 مايو 2021 وحتي الأن.

وحصل حسن عبدالله المرشح لتولي منصب محافظ البنك المركزي الجديد على ماجستير في إدارة الأعمال 1992  من الجامعة الأمريكية بالقاهرة  وبكالوريوس إدارة الاعمال عام 1982 من نفس الجامعة.

كما شارك حسن عبدالله في تأسيس المجلس الوطني المصري للتنافسية كعضو مؤسسًا  وكذلك في جمعية مستثمري المشروعات الصغيرة  وكان عضوا في مجلس أمناء المعهد المصرفي المصري.

ولعب حسن عبدالله دورا هاما أثناء تولية البنك العربي الإفريقي دوره في عملية دمج بنك مصر أمريكا الدولي بالبنك العربي الإفريقي بعد الاستحواذ على كامل أسهم الأول في صفقة بلغت قيمتها نحو 240 مليون جنيه وتم الإعلان عنها في مايو 2005 لتكون التجربة الأولى من نوعها بين بنوك القطاع الخاص بمصر.

وأسهم الدمج في تدعيم حجم البنك العربي الإفريقي وانتشاره بالسوق المصرفية المحلية وبعد عملية الاستحواذ بـ10 سنوات نجح عبدالله في قيادة البنك للاستحواذ على محفظة بنك نوفاسكوشيا الكندي في مصر عام 2015.