بوابة الفجر

عاجل| أول تحرك لحسن عبد الله القائم بأعمال محافظ البنك المركزي

حسن عبدالله محافظ
حسن عبدالله محافظ البنك المركزي الجديد


بعد تعيين الرئيس عبدالفتاح السيسي له قائما بأعمال محافظ للبنك المركزي، سيكون حسن عبدالله على موعد مع حضور اجتماع هام مساء اليوم الخميس بشأن تحديد أسعار الفائدة.

 

حسن عبدالله في اجتماع لجنة السياسات النقدية 

ومن المقرر أن يترأس حسن عبدالله اجتماع لجنة السياسات النقدية بالبنك المركزي اليوم الخميس لتحديد أسعار الفائدة على الإيداع والاقتراض؛ بعدما كانت قد ثبتته الاجتماع الماضي.

ويرأس حسن عبدالله لجنة السياسة النقدية والتي تختص بدراسة التقارير والاقتراحات المقدمة من قطاعي السياسة النقدية والأسواق بالبنك المركزي، واتخاذ القرارات اللازمة فيما يتعلق بالسياسة النقدية وأدواتها وعلى الأخص تحديد أسعار العائد الأساسية لدى البنك المركزي.

 

الرئيس عبدالفتاح السيسي وحسن عبدالله

و لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزى، خلال اجتماعها اليوم الخميس 18 أغسطس، ستخذ قرارا سواء بالإبقاء على أسعار الفائدة دون تغير أو رفعها، وهذا ما يكشف عنه اجتماع اللجنة اليوم.

وقال خبراء أسواق المال إن البنك المركزي المصري يقترب من إعلان زيادة سعر الفائدة على الجنيه بواقع 50 نقطة أساس بما يعادل 0.5%، فيما يشير البعض إلى أن الزيادة قد تصل إلى 100 نقطة أساسا (1%)، في ظل المحاولات تحجيم التضخم الذي اقترب من 15%.

 

من هو حسن عبدالله القائم بأعمال محافظ البنك المركزي الجديد؟

حسن عبدالله حاصل على ماجستير في إدارة الأعمال عام 1992 من الجامعة الأمريكية في القاهرة، وبكالوريوس في إدارة الأعمال عام 1982 من الجامعة نفسها.

بدأ العمل عام 1982 في "البنك العربي الإفريقي الدولي" في مصر، ثم انتقل عام 1988 إلى فرع البنك ذاته في نيويورك، حيث عُين عام 1994 مساعدًا للمدير العام، ثم مديرًا عامًا عام 1999، ثم نائب رئيس البنك والعضو المنتدب عام 2000.

شغل عبدالله عضوية مجلس إدارة كل من "اتحاد المصارف العربية والفرنسية" بباريس، و"الغرفة الألمانية العربية للصناعة والتجارة"، و"المجلس الاستشاري للأسواق الناشئة"، و"البنك المركزي المصري"، بحانب العديد من الشركات الكبرى في مجال الاتصالات والمشروبات.

على المستوى الأكاديمي، شغل عضوية هيئة التدريس في "الجامعة الأمريكية في القاهرة"، وعضوية المجلس الاستشاري الاستراتيجي في كلية إدارة الأعمال بالجامعة ذاتها.

كما كان عضوًا مؤسسًا في العديد من الروابط والتجمعات، مثل "المجلس الوطني المصري للتنافسية" و"جمعية مستثمري المشروعات الصغيرة"، وعضوًا في مجلس أمناء "المعهد المصرفي المصري".

 


تعيين حسن عبد الله بمنصب محافظ البنك المركزي 

وكانت "الفجر" انفردت بقرار اختيار المصرفي حسن عبد الله لمنصب محافظ البنك المركزي المصري خلفا لطارق عامر محافظ البنك المركزي السابق الذى أعلن اعتذاره عن الاستمرار في منصبه.


وتقدم طارق عامر محافظ البنك المركزي السابق باعتذار عن منصبه أمس الأربعاء والذي قبله الرئيس السيسي وأصدر قرارا بتعيينه كمستشار له.


وقدم طارق عامر الشكر والتقدير لرئيس الجمهورية على مساندته له خلال فترة توليه منصبه، مؤكدا أنه طلب الاعتذار عن منصبه لضخ دماء جديدة ولاستكمال المسيرة التنموية الناجحة تحت قيادة رئيس الجمهورية.

ويحظى حسن عبد الله بدعم وتأييد كبير من رجال البنوك وخبراء الاقتصاد في مصر، وتم الإعلان عن قرار اختيار المصرفي حسن عبد الله لمنصب محافظ البنك المركزي خلفا لطارق عامر خلال الساعات القليلة الماضية.