بوابة الفجر

وزير الإسكان يكشف آلية تعويض مالكي الأراضي والوحدات السكنية بجزيرة الوراق

عاصم الجزار، وزير
عاصم الجزار، وزير الإسكان

قال الدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان، إن هناك 4000 وحدة سكنية سيتم بناؤهم داخل جزيرة الوراق من أجل إعادة أهالي الوراق بعد تطوير المنطقة كغرار ما تقوم به الدولة في كل مشروعات في المناطق ذات الخطورة العالية.

بديل الأراضي الزراعية 

وأضاف "الجزار" خلال كلمته في مؤتمر صحفي عقد في مقر الحكومة في مدينة العلمين الجديدة، اليوم الخميس: "اللي عايز أراضي زراعية بدل الفدان أرض زراعية إحنا كوزارة إسكان في مدينة السادات لدينا نطاق زراعي وكان المبادلة الفدان في الجزيرة بـ19 فدان في مدينة السادات وبعض الأهالي طلبوا هذه الأراضي".

وتابع وزير الإسكان،: "بالنسبة للتعويض للمباني التي بنيت دون ترخيص بدأنا نعوض الملاك وهناك 3 أنواع من التعويض للحائز أو المالك والتعويض محسوب وفق تقدير جهات التقييم باللجنة الرباعية وهيئة المساحة بالإضافة إلى تعويض اجتماعي لكل وحدة".

تعويض مالكي الوحدات السكنية

واستطرد: "التعويض لمالكي هذه الوحدات السكنية سيكون بطرح وحدات سكنية بديلة في المدن الجديدة في العبور وحدائق أكتوبر ومطار إمبابة وبعض مستحقي التعويض انتقلوا بالفعل 77 منهم إلى مدينة العبور و26 إلى حدائق أكتوبر و49 إلى مطار إمبابة، ومن يريد العودة مرة أخرى سيكون لديهم الـ4 آلاف وحدة سكنية بديلة داخل الجزيرة".

وتابع: "إحنا مكنش عندنا أراضي داخل الجزيرة ومش هجي على الأرض الزراعية ونعمل عليها بناء دون أن يكون هناك فكرة تخطيطية ولكن إعادة البناء في الوراق اخترنا 61 فدانا مبني بالفعل بدأنا نزع ملكية لأغراض إعادة التخطيط وتم نقل ملكية 45 فدان بالشراء الرضائي في مناطق مبني فيها وحدات تم شراؤهم رضائيًا".