بوابة الفجر

أستاذ التصميم بالجامعة الأمريكية: العمارة الخضراء تعادل نفس تكلفة التقليدية (فيديو)

المباني الخضراء
المباني الخضراء

قال خالد طرابية، أستاذ مساعد التصميم المستدام بالجامعة الأمريكية، إن التوسع في المباني الخضراء يهدف إلى مواجهة الانبعاث الكربوني ولا سيما في ظل ظاهرة الاحتباس الحراري نتيجة تصاعد هذه الانبعاثات من المباني ولذلك كان لا بد من التفكير في زيادة الرقعة الخضراء وتصميم مباني تكون صديقة للبيئة.

رمزية اللون الأخضر

وأضاف "طرابية" في اتصال هاتفي مع الإعلامي محمد علي خير ببرنامج "المصري أفندي" المذاع على فضائية "المحور" مساء اليوم الجمعة إن المباني الخضراء لا تعني أن تكون باللون الأخضر ولكن اللون الأخضر هو رمز لاستخدام مواد صديقة للبيئة واستخدام طرق بيئة موفرة للموارد خلال دورة حياة المبنى وحتى عملية التشغيل والصيانة.

وأشار إلى أن هناك معايير لتصميم المباني الخضراء ولكن يدخل فيها أسلوب محدد بمعرفة جودة العمل وجودة التصميم، موضحًا أن تصميم وإنشاء المباني يجب أن تعتمد على مصادر الطاقة الجديدة والمتجددة والتقليل من استخدام الطاقة التقليدية.

تكلفة العمارة الخضراء

وأوضح أستاذ مساعد التصميم المستدام بالجامعة الأمريكية، أن العمارة الخضراء في الوقت الحالي تعادل نفس تكلفة العمارة التقليدية، منوهًا إلى أن تراخيص المباني في الوقت الحالي يجب أن تعتمد على مقاييس السلامة الإنشائية بجانب المطابقة للمواصفات البيئية.