< آخرها السودان وليبيا.. تعرف علي أبرز المساعدات الإنسانية التي قدمتها الدولة المصرية
بوابة الفجر

آخرها السودان وليبيا.. تعرف علي أبرز المساعدات الإنسانية التي قدمتها الدولة المصرية

آخرها السودان وليبيا.. تعرف علي أبرز المساعدات الإنسانية التي قدمتها الدولة المصرية

الرئيس السيسي
الرئيس السيسي

 


دائما تسعى الدولة المصرية في تقديم يد العون والمساعدة إلي الدول الأشقاء في ظل الظروف التي تمر بها هذه الدول، تأتي تلك المساعدات في ضوء عمق العلاقات المصرية بتلك الدول.
خصوصًا منذ تولي الرئيس عبد الفتاح السيسي أمور البلاد التي جعلت مصر تقدم يد العون والمساعدة إلي الأشقاء بشكل كبير في المحن والأزمات لهذا قامت بوابة الفجر الالكترونية باستعراض أبرز المساعدات الإنسانية التي قدمتها مصر.

دعم السودان في أغسطس
 

صرح المتحدث باسم القوات المسلحة المصرية عبر موقع التواصل الإجتماعي "فيسبوك""، تنفيذًا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية القائد الأعلى للقوات المسلحة بإرسال مساعدات إغاثية عبر الجسر الجوي الذى امتد على مدار عدة أيام لجمهورية السودان فى إطار دعم وتضامن مصر مع الشعب السوداني الشقيق فى مختلف الأزمات والمحن.

واضاف المتحدث باسم القوات المسلحة المصرية، لقد أقلعت خمس طائرات نقل عسكرية محملة بأطنان من المساعدات الإغاثية على مدار عدة أيام اشتملت على كميات كبيرة من الخيام والبطباطين والمواد الغذائية والأدوية والمستلزمات الطبية المقدمة من وزارتي الدفاع والصحة والسكان المصرية إلى جمهورية السودان الشقيقة للمساهمة فى تخفيف الأعباء عن كاهل الأشقاء السودانيين.

وأكد، أن تلك المساعدات تأتى تأكيدًا على عمق العلاقات المصرية السودانية المتميزة التى تحظى بكل التقدير والاحترام لكلا الجانبين.

 

دعم ليبيا

صرح المتحدث باسم القوات المسلحة المصرية، عبر موقع التواصل الإجتماعي "فيسبوك"،  تنفيذيًا لتوجيهات السيد الرئيس  عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية القائد الأعلى للقوات المسلحة، وفى إطار تضامن مصر مع شعب ليبيا الشقيق أثر انفجار شاحنة وقود بمدينة (بنت بيه) ووقوع عدد من المصابين.

واضاف المتحدث باسم القوات المسلحة المصرية، لقد أقلعت طائرة نقل عسكرية من طراز (سي 130) مجهزة طبيًا من قاعدة شرق القاهرة الجوية متجهة إلى قاعدة بنينا العسكرية بمدينة بنى غازي الليبية لنقل العشرات من المصابين بحالات حروق مختلفة إثر الحادث لتلقى العلاج بمستشفى القوات المسلحة بالحلمية للعظام والتكميل.

استكمل، أن إدارة الخدمات الطبية على الفور برفع حالة الاستعداد لمستشفى القوات المسلحة بالحلمية للعظام والتكميل ودفع الأطقم الطبية بالأدوات والمستلزمات الطبية اللازمة على متن الطائرة، وتم نقل المصابين من قاعدة شرق القاهرة الجوية من خلال عدد من عربات الإسعاف المجهزة طبيًا.

ومشيرا أن الإخلاء الطبي للمصابين تأكيدًا على الدور المصري المحوري، ومساندة لجهود الدولة الليبية فى تجاوز كافة الأزمات التى تواجهها، هذا وتقدم القيادة العامة للقوات المسلحة خالص تمنياتها للمصابين بالشفاء العاجل.

 

أحد المصابين


جنوب السودان
 

أعلن الدكتور خالد عبدالغفار وزير التعليم العالي والقائم بأعمال وزير الصحة والسكان، وصول القافلة الطبية الإغاثية الثانية إلى دولة جنوب السودان، حيث بدأت أعمالها في تقديم الدعم الطبي الإغاثي لأهالي "مدينة بور" عاصمة إقليم "جونجلي".
أوضح الدكتور حسام عبدالغفار المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، أن القافلة تأتي تنفيذًا لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي، بتقديم الدعم الطبي للدول الأفريقية الشقيقة، ومساندتها في أوقات الأزمات.
كما أعلنت الوزارة في وقت سابق إرسال مساعدات طبية دوائية للأشقاء فى جنوب السودان من أجل مواجهة فيروس كورونا وذلك بناء علي توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، وهذه ليست المساعدة الأولى بل قامت مصر ببعث مساعدات إلى جنوب السودان في شهر نوفمبر الماضي.


أوغندا
 

أعلنت وزارة الموارد المائية والري، أن مصر سوف تقوم بحفر 75 بئرا جوفيا وأقامت 7 سدود لحصاد مياة الأمطار بدولة أوغندا فى مقاطعات (كيبوجا -  واكسيو – سيرونوكو – أدجومانى) من خلال مبادرة "إنشاء بئر مياه نظيفة للمناطق المحرومة بدولة أوغندا الشقيقة".


تنزانيا
 

نجحت الدولة المصرية في الحصول على إنشاء السد التنزاني، الذي سوف ينتج 2115 ميجاوات من الطاقة الكهربائية، حيث أن هذا المشروع سوف يخفف من معاناة الشعب التنزاني من انقطاع الكهرباء.