بوابة الفجر

كل ما تود معرفته عن نواه غسيل البلح التي أدت الي إغلاق شواطي الاسكندرية

تعرف على.. نوة غسيل البلح التي أدت لإغلاق شواطئ الإسكندرية

نوه غسيل البلح
نوه غسيل البلح

 


أدى إغلاق بعض الشواطي في الإسكندرية اليوم، العديد من التساؤلات، حيث تسببت نوة غسيل البلح، العديد من التساولات.

لذا توضح جريدة ا "لفجر" التفاصيل الكاملة حول النواة  وأسبابها وموعد بدايتها وانتهائها.


شهدت شواطئ الإسكندرية، اليوم، ارتفاع الأمواج بشكل كبير، حيث وصلت إلى 3 أمتار في أول أيام نوة غسيل البلح، والتي تستمر خلال الأيام الجارية.

حيث مما كان له تأثير كبير علي بعض الشواطئ، بسبب تأثير نوة غسيل البلح، وترتبط النواه  برأس السنة القبطية التي تبدأ يوم 11 سبتمبر.

واعتاد الأقباط استقبال نوة غسيل البلح بحالة من البهجة والسرور، لأن كونها ترتبط باحتفالات رأس السنة القبطية، فيما اعتاد الاقباط تناول البلح والجوافة أيضا في هذة المناسبة.

اقتراب هطول الامراض

مثلما حدث في سبتمبر الماضي، يتوقع هطول الامراض، حيث نواه غسيل البلح، تكون مبشرة لهطول الامطار، حيث هطلت أولى أمطار العام الماضي على الإسكندرية 10 سبتمبر 2021.


شواطي الاسكندرية تغلق بسبب النواه


وأثرّت النواه بشكل كبير على شواطئ الإسكندرية، مما أدى لإغلاقها، وفقا لإعلان الإدارة المركزية للسياحة والمصايف غلق شواطئ العجمي غرب الإسكندرية بسبب رفع الرايات الحمراء، فيما رفعت الرايات الصفراء على شواطئ القطاع الشرقي، وسط تشديد على خطورة النزول.


الارصاد استمرار ارتفاع الامواج


وعلقت هيئة الأرصاد عن تواقعتها عن نوة غسيل البلح في الإسكندرية، استمرار ارتفاع الأمواج على شواطئ الإسكندرية، مع شدة رياح تصل إلى 50 كيلو مترا في الساعة، بالإضافة إلى احتمالية سقوط أمطار خفيفة.

سبب تسمية النوة بهذا الاسم

يتسأل العديد عن ارتباط نوة غسيل البلح بهذة الاسم خصيصا، وذلك بسبب عادات الأقباط في أكل البلح خلال تلك الفترة، كما إن الكنيسة تحتفل بعيد النيروز، رأس السنة القبطية، حيث يرمز اليلح إلى دم الشهداء وقلبه أبيض، بالإضافة إلى الجوافة ذات القلب الأبيض أيضا، مشيرا إلى أنها عادات قديمة ومتوارثة لدى الأقباط.